الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي: مقتل مواطن وجرح 41 آخرين نتيجة لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية خلال الأسبوع الماضي

نشر بتاريخ: 20/04/2006 ( آخر تحديث: 20/04/2006 الساعة: 16:08 )
غزة- معا- أفاد التقرير الأسبوعي للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن مواطناً استشهد وجرح 41 آخرون نتيجة لمواصلة الاحتلال الإسرائيلي لعمليات القصف والاجتياحات على قطاع غزة والضفة الغربية خلال الاسبوع الماضي.

وأضاف المركز أن قوات الاحتلال نفذت 35 عملية توغل في عدد من المحافظات في الضفة الغربية تم خلالها تحويل 10 منازل سكنية إلى ثكنات عسكرية واعتقال 74 مدنياً فلسطينيا، بينهم10 أطفال بالإضافة إلى قيام تلك القوات بالتوغل اليومي في مدينة نابلس.

وذكر المركز أن تلك القوات لا تزال تمارس إجراءات حصار مشددة على الأراضي الفلسطينية المحتلة وتفرض حصاراً خانقاً على القطاع، وتواصل إغلاق المعابر الحدودية مع إسرائيل كما تقوم بفصل شمالي الضفة عن جنوبها.

كما تواصل تلك القوات أعمال البناء والتجريف والمصادرة لصالح جدار الضم (الفاصل) داخل أراضي الضفة الغربية وتعمد إغلاق المنافذ الأخيرة في مقطع الجدار الممتد بين حاجزي قلنديا وضاحية البري.

ودعا المركز الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها القانونية كما وجه دعوة إلى منظمات المجتمع المدني الدولية بما فيها منظمات حقوق الإنسان، نقابات المحامين، ولجان التضامن الدولية بالانخراط أكثر في ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وحث حكوماتهم على تقديمهم للمحاكمة.

كما دعا المركز الاتحاد الأوروبي إلى العمل على تفعيل المادة الثانية من اتفاقية الشراكة الإسرائيلية الأوروبية التي تشترط استمرار التعاون الاقتصادي بين الطرفين وضمان احترام إسرائيل لحقوق الإنسان مناشدا دول الاتحاد الأوروبي بوقف كل أشكال التعامل مع السلع والبضائع الإسرائيلية، خاصة تلك التي تنتجها المستوطنات الإسرائيلية المقامة فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد المركز أنه لا يمكن التضحية بحقوق الإنسان بذريعة التوصل إلى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأن أية تسوية سياسية مستقبلية لا تأخذ بعين الاعتبار معايير القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان، لن يكتب لها النجاح، ولن تؤدي إلى تحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية، بل إنها ستؤدي إلى مزيد من المعاناة وعدم الاستقرار.