الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاباك يكشف عن أسباب وكيفية تكبيل المعتقلين اثناء التحقيق

نشر بتاريخ: 30/11/2009 ( آخر تحديث: 02/12/2009 الساعة: 09:17 )
بيت لحم - معا- ردا على الطلب الذي تقدمت به اللجنة الاسرائيلية ضد التعذيب للمحكمة العليا الاسرائيلية، رد جهاز الشاباك الاسرائيلي على أسباب تكبيل المعتقلين الفلسطينيين اثناء التحقيق معهم، حيث طالبت اللجنة الاسرائيلية بوقف تكبيل المعتقلين حيث اعتبرت ذلك جزءا من التعذيب الذي يمارس بحق المعتقلين الفلسطينيين.

وبحسب ما نشر اليوم الاثنين موقع "معاريف " فان رد الشاباك للمحكمة العليا الاسرائيلية كان يتمثل بان تكبيل المعتقلين ليس الهدف منه التعذيب وهو ليس جزءا من اساليب التحقيق، ولكن يهدف لمنع امكانية اعتداء المعتقلين الفلسطينيين على المحققين وكذلك لمنع امكانية هروب المعتقلين.

واضاف الموقع ان الحديث يدور عن تكبيل المعتقل الفلسطيني وهو جالس على الكرسي، بحيث تكون طريقة التكبيل من الخلف ولا يستطيع المعتقل ان ينقل يديه الى الامام، ويجلس بهذه الطريقة لساعات طويلة، الامر الذي دفع اللجنة الاسرائيلية ضد التعذيب النظر للامر على انه جزء من التعذيب وطالبت بالغاء تكبيل المعتقلين.

واوضح الموقع ان جهاز الشاباك قد حاول ان يوضح انه اجرى تعديل على الطريقة التي يكبل بها المعتقلين، بحيث عمل على زيادة اطوال السلاسل الحديدية لتصل الى 48 سنتمترا تحت مبرر التخفيف عن المعتقل بالرغم من معارضة الحراس العاملين في مراكز التحقيق الاسرائيلية لهذه الخطوة.