الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميزانيتها صفر - ابو حسنة: الانروا تواجه عجزا ماليا لم تشهده منذ نشأتها

نشر بتاريخ: 01/12/2009 ( آخر تحديث: 02/12/2009 الساعة: 00:18 )
غزة - تقرير معا - كشف عدنان أبو حسنة المستشار الاعلامي للانروا أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تواجه عجزا ماليا لم تشهده منذ نشأتها و أن ميزانيتها بلغت صفر و ان المفوض العام للانروا يقاتل كل شهر من أجل تأمين رواتب العاملين فيها .

و أوضح أبو حسنة في اتصال لوكالة معا: ان العجز المالي للانروا سيظهر خلال الاشهر الاولى من العام المقبل اذا لم يقم المانحون بدفع الاموال للوكالة مشيرا الى ان هذا العجز سيهدد انتظام دفع الرواتب ونقص في مستوى الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين .

وقال أبو حسنة ان المفوض العام للانروا يبذل جهودا جبارة من أجل الحصول علي الدعم المالي اللازم لاستمرار الوكالة في تقديم خدماتها موضحا ان اسباب العجز تعود للازمة المالية العالمية لان بعض الدول الكبرى تعيش في حالة انكماش على ذاتها و تتخلف عن الدعم الذي كانت تقدمة للمؤسسات الانسانية و انه بات من الصعب مطالبة هذه الدول بدفع الاموال في ظل التقليص في أعداد العاملين لديها .

و أضاف ابوحسنة: ان السبب الثاني يعود لزيادة عدد اللاجئين و عدم تناسب هذه الزيادة مع الخدمات التي تقدمها الانروا اضافة الي عدم ايفاء الدول العربية بالالتزاماتها المالية و التي أقرتها جامعة الدول العربية بدفع 8% من ميزانية الوكالة موضحا ان الدول العربية لا تدفع حاليا الا 1% من الميزانية.

وأكبر المانحين للأونروا هم الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية وبريطانيا والسويد ودول الخليج العربية واليابان وكندا.