الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تنفذ ورشة عمل بعنوان "لنكن معهن"

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 09:50 )
غزة- معا- نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي ورشة عمل بعنوان "لنكن معهن" وذلك ضمن سلسلة انشطة قامت بها الجمعية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بمشاركة 76 مشاركا ومشاركة من المؤسسات والشخصيات المعنية في مجال المرأة وذلك في فندق المارناهاوس.

وقالت إيناس الخطيب منسق برنامج دعم وتأهيل المرأة والطفل في جمعية الوداد أن الورشة تسلط الضوء على أهم المشكلات التي تواجهها السيدات من كافة الفئات والأعمار وخاصة جراء الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأكد محمود أبو خليفة المدير التنفيذي لجمعية الوداد من خلال مشاركته على أهمية دور برنامج دعم وتأهيل المرأة الذي يعتبر جزءا أساسيا من برامج الجمعية وما يقدم من خدمات مختلفة لكافة الفئات من أطفال ونساء ودوره في عملية المساعدة والدعم النفسي.

ومن جانب آخر تحدث سمير حسنية المحامي في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من خلال تقديم ورقة عمل بعنوان "النساء المعلقات بين حكم المحكمة ورحمة الزوج " عن تعريف المرأة المعلقة وعن أهم أسباب التعلق حيث يعود ذلك إلى المشكلات الاجتماعية التي أصبحت ظاهرة سلبية على النساء المعلقات حيث يكون الأطفال هم ضحايا هذا الخلاف حيث كان من ضمن التوصيات المطالبة بتفعيل قانون الخلع الفلسطيني.

وقالت آيات أبو جياب أخصائية نفسية في برنامج غزة للصحة النفسية والتي شاركت بدورها بورقة عمل بعنوان "الآثار النفسية للأسرة الفلسطينية بعد الحرب" إن نتائج الحرب الأخيرة تتطلب تدخلا سريعا في التعامل مع النساء لان ذلك يوثر على تركيبهن الداخلي ومما يخلق العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية وتعزيز دور الأسرة وخلق برامج تهتم بالأسرة الفلسطينية وإعطاء حلول واقتراحات مناسبة.

وبدورها شاركت إصلاح حسنية محامية في مركز الأبحاث والدراسات القانونية بورقة عمل بعنوان "الخوف عند المرأة من المطالبة بحقوقها القانونية والشرعية" مؤكدة من خلالها انه يجب على النساء أن يعرفن حقوقهن ويجب عليهن المطالبة بها وان يكون لدى النساء بعض من الوعي في الجوانب القانونية من خلال مشاركتهن في ورش العمل، موضحة أن أكثر الأشياء التي تعاني منها المرأة هي الزوجة الأخرى، والطلاق.

وأكدت سمر شاهين صحفية مختصة في قضايا المرأة من خلال ورقة عمل قدمتها بعنوان "الإعلام ودوره في إبراز قضايا المرأة "إن معظم البرامج الإعلامية التي تقدم للمرأة تعتمد معالجة الواقع الحقيقي للمرأة في المجتمع والواقع الحي الذي تواجهه يوميا وهي صورة لا تعكس الصورة الحقيقية الواقعية لمشاكل المرأة .

وذكرت الخطيب أن الورشة خرجت بتوصيات منها المطالبة بعقد ورشة عمل بشكل مستمر للمطالبة بحقوق المرأة، وتوعية النساء بكافة المناطق بقضايا الحقوق الخاصة بهم وتوفير الحماية اللازمة للمرأة من بيوت حماية.