السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من البنك الاسلامي يشارك بالمؤتمر المصرفي العربي السنوي في لبنان

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 13:53 )
رام الله- معا- شارك وفد من البنك الاسلامي الفلسطيني ضم نائب رئيس مجلس الإدارة صبحي قديح والمدير العام محمود الرمعه، بالمؤتمر المصرفي العربي السنوي والذي ينظمه إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية المنعقد بفندق فينيسيا انتركونتيننتال في لبنان تحت عنوان "الإستثمار البيني العربي في ظل نظام إقتصادي عالمي مستجد".

وعقد المؤتمر برعاية رسمية ومشاركة من رؤساء مجالس الوزراء ووزراء المال والإقتصاد في العالم العربي ومحافظي المصارف المركزية وكبار المسؤولين في المؤسسات المالية والمصرفية العربية والدولية.

وتناول المؤتمر عدة محاور رئيسية هدفت إلى ايجاد نظام اقتصادي ومالي ومصرفي عالمي جديد، كما ناقش المؤتمر دروس الأزمة وسعى لمعالجة أهم مسبباتها في ضوء مقترحات لجان مجموعة العشرين (الحوكمة، ووكالات التصنيف، وأدوات الهندسة المالية) مقاربة مقترحات لجنة بازل الجديدة تموز 2009).

وتطرق المؤتمرون إلى الدور الاستثماري المتزايد للمصارف الإسلامية في ظل النظام الإقتصادي المستجد وفرص الاستثمار العربي البيني ودور المصارف العربية في تمويل المؤسسات وتمويل المشروعات المتوسطة والكبيرة ومشاريع البنية التحتية في المنطقة العربية (المياه، والطاقة، والبيئة...).

وناقش المؤتمرون دور القطاعين العام والخاص في تحفيز الاستثمار العربي البيني، ودور السلطات الرقابية في إدارة مخاطر الاستثمار.

والتقى وفد البنك على هامش المؤتمر مع كافة المصرفيين العربي المشاركين بالمؤتمر ومنهم موسي شحادة نائب رئيس مجلس الإدارة، والمدير العام للبنك الإسلامي الأردني للتمويل والإستثمار في الأردن، وكذلك الأستاذ عدنان يوسف رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية بمملكة البحرين، ود. فؤاد شاكر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وزهير إدريس نائب الرئيس الأول في مصرف أبو ظبي الإسلامي.