الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا لمهرجان القدس تعقد اجتماعا في جامعة فلسطين

نشر بتاريخ: 08/12/2009 ( آخر تحديث: 08/12/2009 الساعة: 16:45 )
غزة- معا- عقدت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان القدس السينمائي الدولي الأول اليوم الثلاثاء، اجتماعا لها في مقر جامعة فلسطين بغزة.

وحضر الاحتفال كل من د. سالم صباح رئيس جامعة فلسطين، وكاظم دغمش رئيس مجلس الادارة، ود. موسى ابو سليم نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية، ود. حسين ابو شنب رئيس المهرجان، وعميد التعليم المستمر، وعز الدين شلح منسق عام المهرجان، والمخرج سعود مهنا رئيس لجان التحكيم، وحسن دوحان منسق اللجنة الاعلامية، واحمد صنع الله منسق لجنة العلاقات العامة.

وجرى خلال الاجتماع، بحث اخر الاستعدادات لعقد المهرجان، واكدت جامعة فلسطين على تواصل الاستعدادات لعقد مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول الذي تعقده في مقرها بغزة بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني.

وأكد د.حسين أبو شنب رئيس المهرجان، أن مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول، سينطلق بكل قوة في دورته الأولى وأن المهرجان تعنونه القدس عاصمتنا الأبدية الحاضرة في قلب كل فلسطيني ولأنها القدس ذاكرة الزمان والمكان والوجدان، بوابة الأرض إلى السماء، بوابة السماء إلى الأرض، مهبط الأنبياء والرسالات فإن مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول يعقد في رحاب الجامعة حبا في القدس ودعوة للتآلف والتوحد والاصطفاف في مواجهة تحديات التهويد والاستيطان.

واوضح منسق عام المهرجان الناقد السينمائي عز الدين شلح أن فعاليات المهرجان ستخرج بالشكل الذي يتناسب مع المعاناة الفلسطينية والصمود الوطني الفلسطيني، وأن توجه مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول هو توجه وطني وحدوي بالمقام الأول.

وأشار رئيس لجان التحكيم المخرج السينمائي سعود مهنا رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني إلى أن ملتقى الفيلم الفلسطيني يعمل على مدار الساعة لضمان خروج الفعالية بالشكل المنظم وبحرفية عالية وأن أعضاء لجان المشاهدة والتحكيم هم من صناع الأفلام المهنيين والمبدعين والمهتمين و المثقفين الفلسطينيين والعرب والأجانب وان المعايير التي ستعمل على أساسها لجان المشاهدة والتحكيم عنوانها الأول الصدق والشفافية والموضوعية والحرفية العالية سواء بالنسبة لاختيار الأفلام التي ستدخل مسابقة المهرجان الرسمية أو التي ستعرض على شرف المهرجان في دورته الأولى.

وقال مسؤول اللجنة الاعلامية في مهرجان القدس السينمائي "حسن دوحان" ان الهدف الأهم الذي أقيم من أجله مهرجان القدس السينمائي الدولي هو إبقاء القدس رمزا من رموز السيادة الفلسطينية والإسلامية.

واضاف قد بدأت اللجنة المنظمة بالفعل بتوجيه الدعوات لكوكبة من النجوم والفنانين والسينمائيين الفلسطينيين والعرب والأجانب لحضور افتتاح فعاليات المهرجان.

واوضح إن برنامج المهرجان يتكون من المسابقة الرسمية ومسابقات المهرجان، والمسابقة الرسمية هي مسابقة لأفلام القدس، ومسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، وأما جوائز المهرجان فهي "الزيتونة الذهبية" لأفضل فيلم عن القدس، الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم روائي، الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي.

واكد "دوحان" ان الفيلم الفلسطيني في مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول سيكون له حضور قوي من خلال رؤية مبدعينا الفلسطينيين، وإن الأفلام المشاركة والتي تتناول القدس في موضوعاتها والأفلام التي تدور حول القضية الفلسطينية والأفلام التي تحمل في ثناياها قضية وطنية إنسانية تأتي في سياق التوجه الوطني الوحدوي لمهرجان القدس السينمائي الدولي الأول، وإن الجمهور الفلسطيني العاشق للسينما على موعد ليشهد تظاهرة فنية فريدة من نوعها متمثلة بمهرجان القدس السينمائي الدولي الأول على مدى أيام المهرجان الثلاثة بمشاركة أفلام متعددة الجنسيات.

وقال الناطق الإعلامي باسم مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول "إيناس الطويل" إن التظاهرة الفنية التي يسعى إليها مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول من قلب غزة المحاصرة تهدف إلى ترسيخ ولفت نظر المجتمع الدولي، بأهمية القدس للشعب الفلسطيني كعاصمة للدولة الفلسطينية من خلال التركيز على الأفلام التي تدور موضوعاتها حول القدس وحول القضية الفلسطينية والقضايا الإنسانية لكافة الشعوب العربية والمسلمة.

واضافت سينطلق المهرجان في دورته الأولى لتشجع السينمائيين والمنتجين لإنتاج أفلام تتناول أو تتعرض لإحدى القضايا الفلسطينية وتساهم هذه التظاهرة الثقافية في تبادل الخبرات وتوثيق العلاقات بين السينمائيين الفلسطينيين ونظرائهم من شتى أنحاء العالم.