السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول العنف ضد المرأة في رام الله

نشر بتاريخ: 08/12/2009 ( آخر تحديث: 08/12/2009 الساعة: 16:40 )
رام الله- معا- نظمت اداره العلاقات والاعلام في الشرطة الفلسطينية بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء محاضرة حول العنف ضد المرأة في مدرسة رام الله الأساسية.

وذكر بيان المكتب الاعلامي للشرطه في بيان وصل "معا" نسخة عنه، ان هذ المحاضره تاتي استكمالا للجهود المبذوله في التوعية الطلابية وتجسيدا للشراكة المجتمعية القائمة ما بين الشرطة ومؤسسات المجتمع المدني.

وخلال المحاضرة قالت النقيب وفاء سليمان مديره ادارة المؤسسات بالشرطة ان الشرطة تسعى الى تحقيق مجتمع خالي من الجريمة يكون ركيزته التنمية المستدامة جنبا الى دورها في ما يتعلق بتطبيق القانون وتقديم خدمات افضل للمواطنين بالتعاون مع مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.

كما تناولت المحاضره الأسباب الرئيسية المؤدية للعنف والاضطهاد، مشيرة الى الاحتلال الاسرائيلي وما ينتج عنه من انتهاكات لحقوق الإنسان الفلسطيني، منوهة الى الضغوطات النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في تفاقم العنف الذي تقع المراة ضحيته في معظم الأحيان.

واضافت النقيب سليمان اسباب اخرى تتعلق بالنواحي التربوية والبيئية والثقافية وبعض العادات والتقاليد غير السوية، وتطرقت الى تعريف الطالبات على وظيفة وحدة حماية المراة والطفل التي أنشئت من منطلق المسؤولية الاجتماعية للشرطة والتي تعتبر نواة لعمل الشرطة المجتمعية.

ونوهت الى انها تعمل وفق أسس علمية وأكاديمية وتعتمد كادر واصفة اياه بالكفؤ ومدرب ومتخصص، ومن جهتها تناولت المحاميه فدوى من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان الجانب القانوني لمفهوم العنف وكيفية التعامل معه في القانون من حيث التمييز للوصول نحو قانون يطبق وفق المبادئ والمساواة بين الانثي والذكر.

وفي نهاية المحاضرة تم التعريف على وثيقة الاستقلال التي تعتبر الأساس في بناء الدولة الفلسطينية.