الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان تأبيني حاشد للمرحوم صخر حبش في مخيم بلاطة

نشر بتاريخ: 08/12/2009 ( آخر تحديث: 08/12/2009 الساعة: 22:20 )
سلفيت-معا- نظمت حركة فتح في مخيم بلاطة، واللجنة التحضيرية لتأبين المرحوم صخر حبش (ابو نزار) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سابقا بمشاركة حشد كبير من القيادات الرسمية والشعبية البارزة وفعاليات المخيم.

ورحب عريف المهرجان تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني الفلسطيني بالحضور، مشيدا بتضحيات الفقيد الراحل على مختلف مراحل العمل الوطني بدءا من اليوم الأول لانطلاقة الثورة الفلسطينية.

وألقى العميد محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح كلمة اللجنة أكد فيها على أن الفقيد له مساهمات ميدانية في المجال العسكري للثورة الفلسطينية وكان يقود بالعمل خلال الفترة التي كان ينشط فيها الشهيد كمال عدوان، كما انه رسم فكر الحركة وتحديد ثوابتها وهويتها من خلال كتاباته.

وأشار العالول الى دور المرحوم صخر حبش في إنجاح المؤتمر السادس الذي راهن الكثيرون على فشله. وألقى عباس زكي كلمة أصدقاء ورفقاء المرحوم مشيرا إلى انه تربى على يديه أساليب النضال والصبر والمثابرة حتى تحقيق الحلم الوطني في إقامة الدولة. وأضاف ان قصص ومواقف عديدة في علاقته مع ابو نزار بينها الطلب منه سيارة والتوجه بها الى مكان ما وعند وصوله تبين ان المركبة فيها اسلحة للثورة.

وألقت نوارة صخر حبش ابنة الفقيد كلمة عائلة الفقيد حيث قالت انه علمهم حب الوطن والثورة اكثر من أي امر آخر كما انه عشق الوطن في كافة مراحل عمره حتى في أحلك اللحظات.

والقى يوسف حرب كلمة اللجنة التحضيرية للتأبين حيث استعرض القضايا السياسية التي يحياها الشعب الفلسطيني في ظل تمادي المستوطنين وازدياد اعتداءاتهم الأخيرة، مستذكرا اللحظات الأولى التي انطلقت فيها الانتفاضة الأولى والتي تتشابه في هذه الأيام.

والقى بسام الصالحي كلمة القوى الوطنية في فلسطين، مشيرا الى ان ابو نزار ينتمي الى هذا الجيل من القادة الذين اختاروا المهمة الأصعب في تاريخ حركة التحرر الفلسطينية بعد نكبة عام 48 وهي مهمة إعادة إنتاج وبناء الشخصية الوطنية الفلسطينية التي تبددت بعد النكبة.

وأضاف ان روح التفاؤل التي ميزت ابو نزار هي حصيلة معرفة بحتمية التاريخ وانتصار الشعوب وهي حصيلة روح الكفاح والصلابة.

وتخلل المهرجان إلقاء قصيدة من قصائد المرحوم أبو نزار ألقاها الشبل ثائر حازم ذوقان. وحضر المهرجان أعضاء اللجنة المركزية محمد دحلان وجمال المحيسن وعضوي اللجنة التنفيذية غسان الشكعة وتيسير خالد ومحافظ نابلس جبريل البكري وشاهر سعد ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش ومفتي نابلس احمد شوباش وغسان حمدان, جمال حويل, واللواء زياد هب الريح قائد جهاز الامن الوقائي ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية والعميد جهاد المسيمي نائب مدير عام الشرطة والدكتور يوسف ذياب مديرجامعة القدس المفتوحة نابلس وابراهيم سلامة مدير عام داخلية نابلس واعضاء المجلس التشريعي الحالي والسابق في محافظة نابلس وأعضاء من المجلس الثوري وقيادات أقاليم حركة فتح .

ويشار الى ان اللجنة التحضيرية للمهرجان تضم كل من: شعبان أبو مصطفى ،حازم ذوقان ، حسام أبو العدس ، مصطفى رياحي ، حمد ذوقان، يحيى الجمال، واحمد ذباب المصري وبذلت جهدا كبيرا في اخراج وتنظيم هذا المهرجان عرفانا وتكريما للراحل ابو نزار.

وقال حازم ذوقان الناطق الاعلامي للمهرجان التأبيني ان جماهير الشعب الفلسطيني تعتبر هذا المهرجان لفتة هامة للراحل بسبب ما قدمه من جهد على مدار عقود طويلة.