الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير جنوب افريقيا لدى السلطة يزور وزارة الخارجية في رام الله

نشر بتاريخ: 09/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 14:07 )
رام الله- معا- استقبل السفير د. مفيد الشامي بمقر وزارة الشؤون الخارجية في رام الله اليوم الاربعاء، ممثل جنوب أفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السفير د.تيد بيكاني، بحضور أدغار موتسيسي من ممثلية جنوب أفريقيا، وكل من أحمد سلامي كبها ورنا أبو حاكمة ووفاء القيسي من وزارة الشؤون الخارجية.

وجرى بحث المساعدات اللوجستية التي تقدمها حكومة جنوب أفريقيا خاصة في مجال التدريب وتأهيل القوى البشرية، تتويجا للعلاقات المميزة بين الطرفين الفلسطيني والجنوبي أفريقي، وتم التركيز على الدورة التي ستقدمها حكومة جنوب أفريقيا لعدد من موظفي وزارة الشؤون الخارجية ومن لطبيعة عملهم صلة بالعلاقات الدولية والدبلوماسية في الوزارات الأخرى، وذلك في شهر كانون الثاني من العام القادم.

وبين د.مفيد الشامي أن الوزارة تعمل على أن يكون معظم المشاركين من أبناء قطاع غزة وذلك كي يبقوا مواكبين للتطورات وعلى إطلاع كاف فيما يتعلق بعمل الوزارة وضرورة الإستعداد لمواصلته فور تحقيق اللحمة وإستعادة الوحدة بين شقي الوطن.

وقدم د.الشامي شرحا حول خطط برنامج التدريب الدبلوماسي في وزارة الشؤون الخارجية، والأسس التي يبني عليها معاييره في التدريب وتلبية إحتياجات الموظفين في المؤسسة العامة على الصعيدين الدبلوماسي والإداري، موضحا أن برنامج التدريب الدبلوماسي بصدد الإنتهاء من إعداد برنامج كامل متكامل حول الإحتياجات التدريبية لجميع الموظفين ومن كل المستويات، آملا الإستفادة من الخبرة الجنوب أفريقية في هذا المجال، نتيجة لتشابه الوضعين ومرورهما بنفس المعاناة.

وأشار الى الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الخارجية وعلى رأسها د. رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية من أجل بناء معهد دبلوماسي فلسطيني، بتمويل من الحكومة التركية.

وفي نهاية اللقاء وجه د.بيكاني دعوة للسفير د.مفيد الشامي لزيارة المعهد الدبلوماسي الجنوب أفريقي والإطلاع على ما يقدمه من برامج والإستفادة في ذلك من تجربة جنوب أفريقيا.

وتم الإتفاق بين الطرفين على مواصلة الإجتماعات والمشاورات، وأبدى بيكاني إستعداد بلاده لتقديم كل ما هو ممكن في هذا المضمار ترجمة لإجتماع جاكارتا في شهر تموز عام 2008 والذي حضره رئيس الوزراء د. سلام فياض.