الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الاتحاد الاوربي يتفقد مشاريع الاغاثة الزراعية شمال الضفة

نشر بتاريخ: 09/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 16:16 )
جنين- معا- قام وفد من الاتحاد الاروبي ممثلا بـ اوليفي ماس والدكتور عبد اللطيف محمد نائب المدير العام في الاغاثة الزراعية والدكتور سامر الاحمد مدير فرع الشمال ومشرفي المشروع ضرار ابو عمر وعمر صبح اليوم الاربعاء، وعدد من المزراعين بجولة تفقدية في قرى محافظة جنين.

وضمت الجولة لقرى كفر راعي، السيلة الحارثية، والرامة قضاء جنين ضمن مشروع سكان الريف ينتجون غذائهم – شمال الضفة الغربية –الممول من الاتحاد الاوربي والمنفذ من جمعية التنمية الزراعية والاغاثة الزراعية.

واطلع الوفد على اخر التطورات التي تمت علي المشروع ومدى الاستفادة الاولية من المشروع.

وأكد نائب المدير العام في الاغاثة الزراعية د. عبد اللطيف محمد ان الهدف الاساسي من تنفيذ المشروع الذي تقوم به الاغاثة الزراعية هو المساهمة في تحسين الامن الغذائي من خلال مساعدة المزارع الفلسطيني، وتوفير سبل العيش له ولاسرته، بالاضافة الي تحسين وتسهيل وصولهم الى اراضيهم للاستفادة منها واستغلالها وتحسين انتاجها باستخدام مياه الامطار لري الزراعات فيها.

واضاف د.عبد اللطيف ان الاغاثة الزراعية تسعى ايضا لمساعدة المزارعين في زيادة الانتاج الغذائي على المستوى المنزلي وتقديم التدريب للمزراعين، ضمن مواضيع تهتم بالزراعة العضوية وطرق ترشيد استهلاك المياه ومواضيع اخرى.

بدورة قال الدكتور سامر الاحمد إن المشروع يستهدف 4 محافظات في شمال الضفة الغربية يتم تنفيذه في 14 قرية، حيث سيتم شق 30 كم من الطرق الزراعية بالاضافة الى 150 حديقة منزلية تشمل ابار تجميع المياه وتمديد شبكات الري وتوزيع اشتال وبذور، بالاضافة الى مساعدة نساء الريف على انتاج غذائهن وتحسين وضعهن والمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي للعائلة.