الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: قرار الاتحاد الاوروبي خطوة ايجابية يجب تعزيزها بالضغط الفعلي

نشر بتاريخ: 09/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 19:23 )
رام الله- معا- أعتبر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية اليوم الاربعاء، ان قرار الاتحاد الاوروبي الاخير حول الوضع في فلسطين واشارته الواضحة لوضع القدس والاراضي المحتلة يمثل تطورا ايجابيا وهاما للامام.

ودعا البرغوثي في بيان وصل "معا" نسخة عنه، الى تعزيز هذا الموقف بالتأكيد على ان القانون الدولي والشرعية الدولية وحق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال هي المرجعية وان المفاوضات ليست فوق القانون او الشرعية وانها لا تستطيع ان تشكل بديلا لها.

واضاف البرغوثي انه ورغم ما جرى من تخفيف على الصيغة الافضل المقترحة من وزير الخارجية السويدي فان مغزى القرار يكمن في تركيزه على ما ينص عليه القانون الدولي والشرعية الدولية ان الضفة الغربية بما فيها القدس هي اراض محتلة وان كل اجراءات اسرائيل بما فيها ضم القدس وبناء المستوطنات غير شرعية، وبالتالي فان عدم شرعيتها ليس امرا خاضعا للتفاوض بالاضافة الى الاشارة الواضحة في البيان الى دعم جهود استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

ودعا البرغوثي الى ترجمة هذا الموقف الاوروبي على ارض الواقع من خلال ممارسة ضغوط فورية لوقف النشاط الاستيطاني الاسرائيلي سواء في القدس او سائر انحاء الاراضي المحتلة.