الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصادقة على المخطط الهيكلي التفصيلي لأول مدينة فلسطينية نموذجية

نشر بتاريخ: 09/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 21:41 )
رام الله- معا- اعلنت شركة بيتي للاستثمار العقاري المطورة لمدينة روابي أنها أُبلغت بمصادقة الدكتور خالد فهد القواسمي وزير الحكم المحلي مؤخراً على المخطط الهيكلي التفصيلي للمدينة استناداً إلى قرار مجلس التنظيم الأعلى بما يطلق اشارة البدء بالاعمال التنفيذية لبناء اول مدينة نموذجية في فلسطين.

وأشار غانم بن سعد آل سعد الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية الممولة لمشروع مدينة روابي الى مشاركة خبراء وفنيين من الشركة في قطر مع زملائهم في فلسطين لانجاز الترتيبات الفنية اللازمة للبدء بأعمال الانشاءات لبناء أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية والمرافق المختلفة لمدينة روابي التي ستشيد على بعد 9 كم إلى الشمال من رام الله.

واعتبرت شركة بيتي أن مصادقة وزارة الحكم المحلي على المخطط الهيكلي التفصيلي للمدينة جسدت الشراكة الحقيقة بين القطاعين العام والخاص وشكلت في ذات الوقت انطلاقة نحو البدء الفعلي بتنفيذ المرحلة الأولى من مراحل بناء أول مدينة فلسطينية نموذجية وعصرية.

وجاءت مصادقة وزارة الحكم المحلي على المخطط الهيكلي التفصيلي انسجاما مع مذكرة التفاهم الموقعة بين السلطة الفلسطينية وشركة بيتي للاستثمارالعقاري في العام الماضي، والتي تعهدت السلطة الفلسطينية بموجبها بتوفير الدعم اللازم لانجاز المشروع عبر مراحله المختلفة.

وأكد وزير الاقتصاد الوطني الدكتور حسن أبو لبده على أهمية الإسراع في إخراج المشروع إلى حيز التنفيذ كونه أهم وأكبر مشروع أستثماري في القطاع العقاري في فلسطين يساهم بشكل أساسي وفعال في خلق آلاف فرص العمل المؤقتة والدائمة، كما سيعمل على توفير السكن الملائم باسعار مناسبة للعديد من شرائح المجتمع الفلسطيني.

وبين ابو لبدة أن السلطة الفلسطينية ستدعم جميع المشاريع الرائدة في مجال العقار والمجالات الاخرى تماشياً مع توجيهات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتورسلام فياض للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني.

من جهته كشف بشار المصري الرئيس التنفيذي لشركة بيتي النقاب عن اعتزام الشركة البدء خلال الأسابيع القليلة القادمة بأعمال بناء المرحلة الاولى من مدينة روابي، موضحاً أن الشركة بدأت فعلياً بإبرام عقود مع شركات فلسطينية رائدة للشروع بالتنفيذ فوراً.

وكانت شركة أيكوم(AECOM) العالمية قادت فريق إعداد المخطط الهيكلي التفصيلي لمدينة روابي، بمشاركة خبراء فلسطينيين من جامعتي النجاح الوطنية وبيرزيت والفريق الهندسي في شركتي بيتي الفلسطينية والديار القطرية.

وتم تصميم المخطط الهيكلي التفصيلي للمدينة وفق أحدث المعايير الهندسية القائمة على تخطيط حضري يتوافق مع أحدث ما توصل إليه فن المعمار لتكون بذلك باكورة المدن الفلسطينية النموذجية وحاضرة عصرية.

واعتمد المخطط على إستراتيجية توزيع الخدمات الأساسية والمرافق العامة بما في ذلك تصميم المساحات الخضراء الموزعة في مختلف مناطق روابي لتوفر لسكانها أجواء الاستمتاع بجمال الطبيعة.

كما ومزج المخطط الهيكلي التفصيلي للمدينة بين مبادئ التصميم وخدمة الممارسات البيئية المستدامة وحدد اتجاهات استخدام الأراضي مستقبلا، لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.