السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة أمن اسرائيل يتهمون الفلسطينيين بمحاولة فرض التسوية دون مفاوضات

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 11/12/2009 الساعة: 09:17 )
بيت لحم- معا- عرض قادة الاجهزة الامنية الاسرائيلية امس الاربعاء تقديراتهم للوضع السياسي والامني في السلطة الفلسطينية، وذلك اثناء اجتماع المجلس الامني السياسي "الكابينيت"، حيث اتفق رئيس جهاز المخابرات مع رئيس الاستخبارات على قيام السلطة الفلسطينية بمحاولة فرض التسوية على اسرائيل دون الدخول في مفاوضات.

وبحسب ما نشر موقع "هآرتس" صباح اليوم الخميس فإن رئيس جهاز المخابرات يوفال ديسكن ورئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلي عاموس يلدلين وكذلك الاوساط الامنية الاخرى، اكدت ان السلطة الفلسطينية تحاول القيام بفرض التسوية على ارض الواقع من خلال النشاط السياسي الدولي الواسع مع الاتحاد الاوروبي وكذلك الادارة الامريكية، وبنفس الوقت من خلال القيام على ارض الواقع بتأسيس نظام دولة وذلك بتبني خطة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

واضاف الموقع ان الحكومة الفلسطينية استطاعت خلال الفترة الماضية القيام بعمل واسع على صعيد بناء المؤسسات والذي شمل ايضا المؤسسة الامنية الفلسطينية، حيث نتيجة نجاح السلطة الفلسطينية بالحفاظ على الهدوء في مناطق الضفة الغربية وكذلك بناء المؤسسات يساعدها على التعاون الوثيق مع الاتحاد الاوروبي والادارة الامريكية بهدف الضغط على اسرائيل لتقديم تنازلات واسعة، بحيث تسعى السلطة الفلسطينية لفرض التسوية من الاعلى دون الدخول في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.

واشار الموقع إلى ان الخطة الفلسطينية تقوم على اساس بناء الدولة من الاسفل من خلال خطوات عملية تقوم بها السلطة، وبنفس الوقت الضغط من الاعلى من قبل المجتمع الدولي على اسرائيل، وذلك لكسب مزيد من التنازلات من اسرائيل.

واضاف الموقع ان تقديرات الاوساط الامنية مبنية على اساس الجمود السياسي القائم في العملية السياسية، حيث اتفق بعض الوزراء مع هذا العرض، لدرجة الحديث عن وصول الادارة الامريكية الى مرحلة الازمة في موضوع المفاوضات المباشرة وتحريك العملية السلمية في المنطقة.

واشار الموقع إلى ان وزير التجارة والصناعة الاسرائيلي فؤاد بن اليعازر اعتبر انه نتيجة لحالة الضعف التي يمثلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا يمكن التقدم في العملية السياسية، ووقف وضرب على الطاولة في الاجتماع وطالب بالافراج عن مروان البرغوثي لانه- حسب بن اليعازر- القائد الوحيد الذي يستطيع قيادة العملية السياسية مع اسرائيل.

واضاف الموقع ان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو وباقي الوزراء اعتبروا أن موقف السلطة الفلسطينية خاطئ، ولن يستطيع حل الموضوع الفلسطيني "ذلك ان الطريق الوحيد لانهاء الصراع المفاوضات المباشرة مع اسرائيل".