الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرتان حول التسميد الكيماوي والحمى المالطية بطولكرم

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 10/12/2009 الساعة: 14:33 )
طولكرم- معا- نظم قسما التنمية الريفية والانتاج الحيواني في مديرية زراعة طولكرم، بالتعاون مع دائرة البيطرة في المحافظة، محاضرة حول مكافحة مرض الحمى المالطية، وذلك في مقر جمعية التضامن والتعاون الخيرية بقرية كفر جمال جنوب المحافظة، بحضور عدد من المزارعات والمهتمات في تربية الاغنام.

وقدم المهندس مروان الراميني رئيس قسم الانتاج الحيواني في المديرية شرحاً مفصلاً حول قطاع الاغنام وطرق العناية بها، كونها تشكل نسبة جيدة في الدخل الزراعي الفلسطيني، مؤكداً على اهمية ادارة المزرعة بالشكل الصحيح لنجاح المشروع، متطرقاً الى طرق تصنيع الجبنة البيضاء بشكل صحي وسليم.

وتحدث الدكتور ايمن حسان عن الامراض التي تصيب هذا القطاع، موضحاً اثر مرض الحمى المالطية على الصحة البشرية، متطرقاً الى وصف كامل لاعراض المرض ومدى الخسائر الاقتصادية الكبيرة في القطاع نتيجته، موصياً بعدم تناول الجبنة الطرية بدون غلي مسبق.

وفي سياق منفصل، وضمن نشاطات مديرية زراعة طولكرم، عقد قسم الإنتاج النباتي " شعبة البستنة في المديرية " محاضرة حول موضوع التسميد الكيماوي في الحمضيات، استهدفت مزارعي الحمضيات في قريتي علار وصيدا، وذلك في مقر بلدية علار شمال المحافظة، بمشاركة نحو (28) مزارع.

وإفتتح اللقاء المهندس بلال إبلان مسؤول وحدة الشعراوية، مثنياً على الدور الرائد الذي تقوم به وزارة الزراعة وطواقم المرشدين، وما تقدمه من خدمات للمزارعين والقطاع الزراعي.

وقدّم المهندس الزراعي معتصم عبد الحليم غالب مرشد البستنة في المديرية شرحاً وافياً عن اشجار الحمضيات وطرق العناية بها، بالإضافة الى برنامج التسميد الكيماوي الصحيح لها ، مشدداً على الأهمية الإقتصادية للقطاع الزراعي، وتوجه وزارة الزراعة الى إعادة زراعة شجرة الحمضيات.

وفي نهاية المحاضرة تم توزيع منشورات زراعية حول الموضوع.