الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مؤسسة المواصفات والمقاييس يزور محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 11/12/2009 ( آخر تحديث: 11/12/2009 الساعة: 01:32 )
طوباس -معا- قام وفد من مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، برئاسة مديرها العام د. حازم الشنار وعضوية م. احمد الجلاد مدير دائرة اعتماد المختبرات و م. عبير ابو حجلة مديرة مكتب شمال الضفة، وم. لينا السعد وم. مأمون الصباح من المكتب المذكور، بزيارة الى محافظة طوباس شملت مؤسساتها الرئيسية :المحافظة والبلدية والغرفة التجارية ومختبر طوباس للفحوصات الهندسية، ومصنعي زادنا للمنتوجات الغذائية وشحادة للطوب في الفارعة.

وهدفت الزيارة الى بحث سبل رفع مستوى جودة المنتجات الفلسطينية وبالتالي رفع قدرتها التنافسية في الاسواق المحلية والخارجية، وحماية المستهلك والسلامة العامة والصحة والبيئة الفلسطينية، والنشاطات الواجب القيام بها من اجل تعميق ثقافة الجودة لدى المواطنين. فخلال زيارته لمختبر طوباس للفحوصات الهندسية المعتمد من المؤسسة اطلع الوفد على أحدث أساليب وتجهيزات الفحص وواقع سوق الفحوصات الهندسية.

وأكد الوفد على أهمية دور المختبرات كبنية تحتية للجودة وفي إجراء الفحوص اللازمة لتحديد مستواها. وفي اجتماعه مع محافظ طوباس الدكتور سامي مسلم أكد وفد المؤسسة على ضرورة مشاركة المؤسسة في اجتماعات ونشاطات لجنة السلامة العامة التابعة للمحافظة والتأكد من تنفيذ التعليمات الفنية الإلزامية.

واستعرض د.حازم الشنار نشاطات المؤسسة في المحافظة وأهمها معايرة مضخات الوقود وموازين الذهب المتواجدة في الأسواق، ومشاريعها المستقبلية خاصة في مجال المعايرة.

وبدوره أكد المحافظ على ضرورة دعم المنتج الفلسطيني والعمل بشكل مواز على حماية السوق المحلي من البضائع غير المطابقة للمواصفات ومعايير السلامة واطلع الوفد على الخطط المستقبلية لتطوير محافظة طوباس.

وفي الختام تم الاتفاق على التعاون بين المحافظة والمؤسسة لعقد ورشة عمل خاصة بالتعريف بمبادئ الجودة والترويج لثقافة الجودة بالمحافظة في بداية العام القادم. وفي الاجتماع مع البلدية التي مثلها عزت صوافطة نائب رئيس البلدية تم التركيز على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الوزراء الخاص بضرورة إعطاء أولوية للمصانع الحاصلة على علامة الجودة الفلسطينية في العطاءات.

و أشار د. حازم الشنار الى أن المؤسسة مع الجهات الرقابية تقوم من خلال مجلس حماية المستهلك ولجنة تنظيم السوق الداخلي بعمل متكامل يهدف الى حماية المستهلك وحماية البيئة. وأكد د. الشنار الى ضرورة بذل جهود من جميع الأطراف لتعميق ثقافة الجودة لدى المواطن الفلسطيني.

وفي الاجتماع مع وفد الغرفة التجارية الصناعية تم بحث اليات الاستيراد وسبل ضبط السوق المحلي والحفاظ على شروط السلامة العامة . وقد طلب د. شنار من الغرفة حث أعضائها على الانضمام الى برامج الجودة التي تقوم بها المؤسسة وتلبية متطلبات المواصفات الفلسطينية والمساهمة في نشر ثقافة الجودة.

وأعرب رئيس الغرفة فوزي عنبوسي عن استعداد الغرفة التجارية لتقديم الدعم اللازم للمؤسسة لتنفيذ برامجها في المحافظة. ثم قام الوفد بزيارة كل من مصنع زادنا للمنتوجات الغذائية و مصنع شحادة للطوب وناقش الوفد مع مسؤولي المصنعين موضوع الحصول على شهادة الجودة الفلسطينية نظرا لأهميتها في مجال العطاءات المحلية والتصدير. وقد أبدى المصنعان رغبتهما في الالتحاق ببرنامج شهادة الجودة الفلسطينية.