الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تعقد اتفاقية مع "القطان"وتفتتح دورة حول تنمية المهارات

نشر بتاريخ: 11/12/2009 ( آخر تحديث: 11/12/2009 الساعة: 14:19 )
بيت لحم- معا- وقع برنامج البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة إلى اتفاقية لتبادل الكتب والدوريات وقواعد البيانات الالكترونية مع مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.

وستتيح الاتفاقية لطلبة الدراسات العليا في الجامعة خاصة، وطلبة الجامعات بوجه عام فرصة الافادة من قواعد البيانات والدوريات الالكترونية الآتية:
Questia.com "للعلوم الاجتماعية" Nsta.org "الخاصة بأساليب تدريس العلوم، Netm.org "الخاصة بأساليب تدريس الرياضيات، Ascd.org "الخاصة بالإشراف والتطوير في المناهج.

وأوضح ا.حسن السلوادي مدير برنامج البحث العلمي والدراسات العليا أن هذه الاتفاقية تعتبر غاية في الأهمية كونها تفتح الآفاق أمام دارسي الجامعة البحث في قواعد البيانات المتوفرة في مركز القطان والغنية بالمعرفة.

وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين الجامعة ومركز القطان.

من جهة ثانية افتتحت جامعة القدس المفتوحة منطقة غزة التعليمية وبالتعاون مع مؤسسة إنجاز فلسطين دورة تدريبية بعنوان " تنمية المهارات القيادية.

وتأتي هذه الدورة استكمالاً لمشروع الندوات والدورات التدريبية للدراسيين بالجامعة بحضور كل من د.زياد الجرجاوي مدير منطقة غزة التعليمية ود.حمدي أبو جراد المساعد الأكاديمي والإداري، وأ.نادر حلس مساعد مدير عام شؤون الطلبة و أ.أيمن عايش من مؤسسة إنجاز فلسطين.

وافتتح د.زياد الجرجاوي الدورة بالترحيب بالحضور مقدما شكره لشؤون الطلبة على جهودهم في عقد مثل هذه الدورات، مشيدا بدور مؤسسة انجاز فلسطين في رعاية مثل هذه الدورات التدريبية للدارسين والخريجين، بما يمكنهم من فتح أفاق ومجالات عمل جديدة في المستقبل، وعدم الاعتماد على الوظائف المكتبية والعمل الروتيني الاعتيادي.

وأوضح د.زياد أن هذه الدورة تأتي ضمن إطار الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الجامعة مع الكليات والأقسام المعنية في الجامعة لزيادة مهاراتهم وخبراتهم اللازمة لتطوير القدرات العلمية والأكاديمية لديهم ولتأهيلهم للانخراط بسهولة في الحياة العلمية.

وحث أ. نادر حلس طلاب الدورة على التسلح بالعلم والثقافة والمعرفة والاعتماد على الذات، حتى يكونوا فاعلين في بناء مؤسسات المجتمع وخدمهم شعبهم.

من جهته قال أيمن عايش من مؤسسة إنجاز فلسطين أن المؤسسة تهدف إلي تعزيز الفرص العلمية والعملية أمام طلاب الجامعات من خلال تهيئتهم لسوق العمل بعد مشاركتهم في دورات ذات طابع حيوي يرتبط بواقع العمل الميداني.

وأفاد عايش أن هذه الدورة تساعد الشباب الجامعي على الانخراط بالحياة العملية إضافة إلي مساعدتهم في تعزيز الثقة بالنفس وتثقيف الشخصية وتنمية القدرات الشابة للمساهمة في بناء المؤسسات بطريقة صحيحة وحديثة.

يذكر انه أنه يشارك في الدورة التدريبية التي تستمر أربعه أسابيع بواقع 30 ساعة تدريبية أكثر من(25) طالب وطالبة من جميع البرامج والتخصصات.

على صعيد آخر، نظمت جامعت القدس المفتوحة منطقة طوباس التعليمية بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة يوما للتبرع بالدم.

وأشارالدكتور نضال عبد الغفور مدير المنطقة إلى أن التبرع بالدم واجب وطني عظيم وعمل إنساني نبيل وواجب ديني وهو عمل صحي حيث يعود بالفوائد الصحية على الشخص المتبرع، مبينا أن التبرع يزيد من نشاط جسم الإنسان، بالإضافة إلى كون التبرع يساهم في إنقاذ حياة إنسان يكون بالعادة بأمس الحاجة لهذا الدم. ودعا دارسي الجامعة للمبادرة بالتبرع ولأن يكونوا متبرعين دائمين.

من جانبه أكد د. فراس الأطرش من وحدة العمل التطوعي في وزارة الصحة أن هذا النشاط يأتي في إطار الحملة الوطنية لتبرع الشباب بالدم تحت شعار "قطرة دم تنقذ حياة".