الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المؤتمر الخامس للمرأة بعنوان "واقع التحديات وآليات الاستجابة"

نشر بتاريخ: 12/12/2009 ( آخر تحديث: 12/12/2009 الساعة: 14:04 )
رام الله - معا - اختتم يوم الخميس المؤتمر الخامس للمرأة الفلسطينية تحت عنوان "المرأة الفلسطينية، واقع التحديات واليات الاستجابة" والذي نظمه المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بدعم من مؤسسة WWDP الألمانية ، وذلك في قاعة فندق روكي في رام الله.

وشارك في المؤتمر عشرات المشاركات والمشاركين من المؤسسات القاعدية وخاصة النسوية التي تم العمل معها خلال السنة الحالية 2009 في مواضيع حقوق المرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتم تدريبها على مهارات بناء القدرات، وذلك من جميع المحافظات الضفة الغربية، وبحضور ممثلين عن هيئات المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية الإدارية والعامة والتنفيذية وبحضور آنا ليفين من مؤسسة كفينا تل كفينا السويدية.

وتم افتتاح المؤتمر بالسلام الوطني والوقوف دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء فكلمة الافتتاح التي ألقتها حنين زيدان عضو مجلس الإدارة للمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية.

واشار مدير عام المركز ناصيف معلم إلى دور المؤتمر في تمكين القيادات الشابة النسوية حيث تم إعداد كافة أوراق العمل من قبل شابات متدربات ومؤازرات في المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية.

وفي القسم الثاني من المؤتمر تم عرض ثلاث أوراق عمل تناولت ثلاثة محاور رئيسية هي : "المرأة الفلسطينية بين مطرقة البطالة وسندان التمييز الاقتصادي"، و"المرأة الفلسطينية والعنف الاجتماعي"، وكذلك "المرأة الفلسطينية والانتخابات".

وتم نقاش الأوراق الثلاثة مع الحضور من اجل الخروج بمجموعة من التوصيات التي ركزت على ضرورة توفير حماية اقتصادية للمرأة لان الاستقلال السياسي يبدأ من الاستقلال الاقتصادي، إضافة إلى سن قوانين تحمي المرأة في الانتخابات على كافة المستويات، وذلك تقديرا لدورها الفاعل وانطلاقا مما ورد في وثيقة الاستقلال الفلسطينية التي أكدت على الدور الفاعل للمرأة ومشاركتها الكاملة وعدم التمييز ضدها.

يأتي المؤتمر في إطار أنشطة المركز الهادفة إلى تعزيز وعي المرأة بحقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال تنشيط وتفعيل المؤسسات القاعدية النسوية من اجل العمل والمثابرة وتشكيل لوبيات الضغط والمناصرة على الأحزاب السياسية والتوجه إلى صناع القرار لضمان مشاركة أفضل للمرأة في جميع المجالات.

واشرف على المؤتمر طاقم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية من جميع المحافظات.