الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة التحرير تطالب بتطبيق القرار الاممي 194 القاضي بحق العودة اللاجئين

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 12:38 )
لبنان- معا- دعا عضو العضو القيادي في اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة بمناسبة الذكرى السنوية لصدور القرار 194، الى تطبيق القرار الاممي بعودة اللاجئين من ابناء الشعب الفلسطيني إلى ديارهم وممتلكاتهم في أسرع وقت ممكن.

وتساءل الجمعة في بيان وصل "معا" اليوم الاحد، عن الأسباب التي تحول دون أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية ليتحرك لصالح عودة اللاجئين وليواجه بحزم ما اسماها "المشاريع الامريكية والصهيونية" التي تستهدف تصفية حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمته حق العودة.

وطالب الجمعة المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته نحو اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة إلى الديار والممتلكات التي هجروا منها منذ العام 1948، ومناسبة أيضا لرفع وتيرة تصدي اللاجئين وعموم أبناء الشعب الفلسطيني للمشاريع البديلة لحق العودة.

واعتبر ان إحياء ذكرى صدور القرار (194) هو تأكيد جديد من الشعب الفلسطيني في تمسكه بحقه في العودة وفقا نص هذا القرار ورفض جميع مشاريع التهجير والتوطين، معتبرا ان حق العودة هو ركيزة الحقوق الوطنية الفلسطينية ولا يمكن الحديث عن اي حل في المنطقة دون الاخذ بالاعتبار طموحات اللاجئين الفلسطينيين ورغبتهم بالعودة وفق القرار 194.

وطالب وكالة الاونروا وهي المسؤولة عن اغاثة وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين العمل على رفع مستوى خدماتها في مختلف المجالات الاجتماعية والخدماتيه.

وتوجه بالشكر لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وللوزير الصحة محمد خليفة لدعمهما الدائم للشعب الفلسطيني في لبنان، وخاصة على الخطوة الاخيرة والتي تمثلت بالتعاقد مع "الانروا" على استقبال المرضى الفلسطينيين في المستشفيات الحكومية اللبنانية، والتي تعمل على تخفيف المعاناة عن المرضى الفلسطينيين في لبنان.

واعتبر ان هذ القرار يشكل خطوة بالاتجاة الصحيح وبداية لاقرار الحقوق المدنية والاجتماعية للفلسطينين في لبنان، وحيا مواقف لبنان الشقيق الرسمي والشعبي ومقاومته بوقوفهم ومساندته لحقوق الشعب الفلسطيني.