السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات العمال يدعو السلطة لتشجيع الاستثمار وتوفير فرص عمل

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 15/12/2009 الساعة: 10:07 )
نابلس- معا- دعا الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم، وخلال اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية في مقر الاتحاد العام المركزي بمدينة نابلس كافة العمال الفلسطينيين بوقف العمل في المستوطنات الإسرائيلية، معتبرة ذلك عملا محرما في ظل استمرار الهجمة والاعتداءات من قبل المستوطنين ضد الأهالي والمقدسات في محافظات الضفة القدس المحتلة.

وطالبت اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات العمال السلطة الوطنية الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها اتجاه عمالنا والعمل على توفير فرص عمل بديلة لهم تخرجهم من الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشونها مع استمرار الاغلاقات والحصار المفروض من قبل دولة الاحتلال. وخلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة التنفيذية وترأسه الأمين العام شاهر سعد استنكر المجتمعون اعتداءات قطعان المستوطنين المتواصلة ضد الأهالي والمواطنين الفلسطينيين العزل والتي كان آخرها إحراق مسجد ياسوف بمحافظة سلفيت، والاستيلاء على منازل المقدسيين ومصادرتها بحماية جنود وشرطة الاحتلال.

وتوجه الاتحاد مطالبا السلطة الوطنية بفتح مشاريع للتشغيل والاستثمار تشغل العمال الفلسطينيين بدلا من التوجه للعمل في المستوطنات وداخل إسرائيل وما يترتب على ذلك من استغلال من قبل المشغلين الإسرائيليين والعمل دون حقوق وحماية اجتماعية ناهيك عن تعرضهم للاعتقال اليومي والملاحقة بشكل يومي.

كما ناقش الاعضاء عدد من القضايا والمستجدات على صعيد الحركة النقابية والعمالية في الأراضي الفلسطينية، ودور الاتحاد العام في خدمة عمالنا ومتابعة قضاياهم العالقة، إضافة لتعزيز الجهود التي تبذل في سبيل الوصول إلى حركة نقابية موحدة تعمل على تحسين ظروف عمالنا.

وقال سعد ان هناك طاقات وإمكانيات متوفرة لدى الشعب الفلسطيني ستعمل على توفير بيئة عمل خصبة تعوض العمال عن التوجه للعمل في المستوطنات اذا ما استغلت بالشكل الصحيح عن طريق الاستثمار وإنشاء المصانع وإيجاد بدائل عن العمل في المستوطنات كالزراعة والصناعات الحرفية وغيرها.

وعلى هامش الاجتماع شارك أعضاء اللجنة التنفيذية برفقة الأمين العام شاهر سعد في حفل تكريم عضو اللجنة المركزية محافظ نابلس السابق د. جمال محيسن الذي أقامته محافظة نابلس اليوم بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والمسؤولين في قاعة الاتحاد العام لنقابات العمال والذي جاء أيضا ترحيبا بالمحافظ الجديد العميد جبريل البكري، وخلال كلمة ألقاها سعد أمام الحضور رحب بالمحافظ البكري وثمن الجهود والانجازات التي تحققت زمن د. المحيسن من خلال فرض سيادة القانون واستتباب الأمن، مؤكدا على وقوف الاتحاد والنقابات العمالية المنضوية تحت لوائه الى جانب المحافظة لما فيه مصلحة المواطنين والعمال.