الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للموسيقى يحتفي بالقدس عاصمة للثقافة العربية في هنغاريا

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 20:24 )
رام الله -معا- أحيت فرقة الموسيقى الشرقية، التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى مجموعة من الألحان الموسيقية أمام حشد كبير من جماهير بودابست ضمن أمسية ثقافية وفنية احتضنها المركز الثقافي في ميلانارش بارك وسط العاصمة بودابست، حيث نُظّم الحفل من قبل سفارة فلسطين في هنغاريا بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بالتزامن مع احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، وذلك في أمسية الثامن من كانون الأول. وقد تم التنسيق للعرض عبر مؤسسة يبوس للإنتاج الفني في القدس واحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية .

الاحتفالية التي تميزت بمشاركة حشد من الجالية العربية والسفراء العرب في هنغاريا وجمهور غفير من الدبلوماسيين ورئيس الجالية الفلسطينية في النمسا الدكتور جورج نقولا، وجمهوراً مجرياً غفيراً .

واستهل الحفل بكلمة سفير فلسطين لدى هنغاريا احمد عبد الرازق، مؤكدا خلال الاحتفال عدالة القضية الفلسطينية و تفهم المجتمع الدولي لتطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والإستقلال و إقامة دولته المستقلة . كما نوّه إلى أن الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية إنما هو تكريس للقيم التي تجسدها القدس على مرّ العصور.

واستمع الحضور خلال الاحتفالية إلى ألحان موسيقية تم تأديتها بحرفية وتناغم كبيرين عزفتها فرقة الموسيقى الشرقية التي حضرت من رام الله خصيصاً لإحياء عرضٍ يحتفي بالمناسبتين وتألفت من سهيل خوري على الناي والكلارنيت، وأحمد الخطيب على العود، وإبراهيم عطاري على القانون ويوسف حبيش على الايقاع واويستن فرانتزن على الباص. كما أقيم معرضٌ للصور في نفس المكان عن مدينة القدس أستمر مدة أسبوع.