الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة والحكومة الأمريكية توقعان اتفاقية منحة بقيمة 75 مليون دولار

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 22:13 )
رام الله -معا- وقع رئيس الوزراء د. سلام فياض مساء اليوم اتفاقية منحة بين السلطة الوطنية والحكومة الأمريكية ممثلة بقنصلها العام دانييل روبنشتاين، وذلك في مقر مجلس الوزراء بمدينة رام الله، حيث تبلغ قيمة المنحة "75" مليون دولار دعماً لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأشاد رئيس الوزراء بالدعم المباشر لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية، وأكد أن هذه المنحة ستساعد السلطة الوطنية على الوفاء بإلتزاماتها، وسد جزء من العجز في الموازنة لهذا العام. وأشار إلى أنه بهذا المبلغ تكون المساعدات المالية الأمريكية المباشرة لخزينة السلطة الوطنية قد بلغت "275" مليون دولار، وكانت قد قدمت دعماً مباشراً للموازنة في العام 2008 بقيمة "300" مليون دولار.

وشكر فياض الحكومة الأمريكية والشعب الأمريكي على الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، والتي بلغت منذ نشأة السلطة الوطنية الفلسطينية وحتى العام 2009 ما قيمته "2.9" مليار دولار، لاقامة مشاريع تنموية وسد العجز في الموازنة التشغيلية، وثمن عالياً هذه المساعدة المميزة التي تحول مباشرة لدعم موازنة السلطة الوطنية.

وأضاف "نقدر هذا الإجراء الذي يعبر عن الرغبة في تقديم العون للسلطة الوطنية والثقة بنظامها المالي"، واعتبر أن هذا النوع من الدعم هو أكثر ما تحتاجه السلطة الوطنية الفلسطينية لتمويل النفقات التشغيلية والتي تشمل دفع رواتب موظفي القطاع العام، وتمويل المشاريع التنموية في مختلف المناطق.

وجدد رئيس الوزراء شكره للرئيس الأمريكي باراك أوباما، على جهوده المستمرة في دعم الشعب الفلسطيني لبناء مؤسسات دولته المستقلة وتمكينه من نيل حريته واستقلاله. وكذلك شكره لوزيرة الخارجية والكونغرس الأمريكي على هذه المساعدات، والتي تؤكد الثقة بالنظام المالي الفلسطيني.

وأضاف "إن السلطة الوطنية تعمل بخطى ثابتة ومدروسة لتحقيق الاستقلال وبناء مؤسسات الدولة القادرة على تقديم الخدمات الاساسية لكافة المواطنين وفقاً لوثيقة عمل الحكومة للعامين القادمين "فلسطين: انهاء الاحتلال واقامة الدولة"، وبما يمكن شعبنا من ممارسة حقه في تقرير مصيره بإقامة دولته المستقلة على كامل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه أشار القنصل الأمريكي العام روبشتاين، أن الرئيس عباس ورئيس الوزراء د.فياض أطلقا برنامج لمدة عامين يهدف لبناء مؤسسات الدولة الحديثة، وتطوير الاقتصاد الفلسطيني ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف "نحن ندعم الرئيس عباس ورئيس الوزراء د.فياض بقوة لتحقيق أهدافهم وأولوياتهم من هذا البرنامج، والذي نعتبره مهم لجهود الولايات المتحدة لتحقبق حل الدولتين والسلام الشامل في المنطقة".

وأشار إلى أنه مع هذه المنحة سيصل مجمل ما قدمته الولايات المتحدة كدعم مباشر لميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية إلى "575" مليون دولار، بالاضافة لهذا الدعم المباشر للميزانية الفلسطينية، تواصل الولايات المتحدة العمل وفق برنامج لتقديم المساعدات الانسانية والتنموية في الضفة الغربية وقطاع غزة.