الكونغرس الأمريكي يرفض مراقبة الاستيطان الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 28/06/2005 ( آخر تحديث: 28/06/2005 الساعة: 11:26 )
معاً - رفضت لجنة الاعتمادات في مجلس النواب الاميركي اقتراحا قدمه العضو الديمقراطي البارز فيها ديفيد أوبي بإضافة تعديل على مشروع قانون العمليات الأجنبية الذي يتضمن تقديم مساعدات بقيمة 208 مليارات دولار يدعو إلى رقابة اميركية على بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. ويطلب التعديل المقترح من وزيرة الخارجية الاميركية تقديم تقرير في غضون ستة أشهر عن أنشطة الاستيطان الإسرائيلية. وقال أوبي في الاجتماع الذي عقدته اللجنة الأسبوع الماضي "إن لدى الولايات المتحدة التزاما بدعم إسرائيل، ولكن ليس دعم الغباء"
ووافقت اللجنة في الوقت نفسه على إضافة تعديل قدمه أوبي أيضا بتحويل بعض المساعدات المدنية لمصر إلى برامج لنشر الديمقراطية وينتظر أن يصوت مجلس النواب على مشروع قانون العمليات الخارجية في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.
من جانب آخر بعث 71 عضوا في مجلس الشيوخ الاميركي و268 عضوا في مجلس النواب الاميركي مؤيدون للانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة رسالة إلى الرئيس جورج بوش دعوا فيها السلطة الفلسطينية إلى تجريد منظمات المقاومة من الأسلحة.
وقالت الرسالة التي رعاها نائبا زعيمي الأغلبية الجمهورية والأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل وديك دوربين إن "فشل إقامة وتنفيذ حكم القانون ومصادرة أسلحة من المجموعات التي ترغب في أن ترى عملية السلام تفشل سوف تلحق الضرر فقط بإمكانيات السلام".