الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء يوم المعاق العالمي في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 16/12/2009 ( آخر تحديث: 16/12/2009 الساعة: 16:15 )
طوباس- معا- اقامت امس الثلاثاء اللجنة التنسيقية لإحياء يوم المعاق العالمي في محافظة طوباس احتفالا بهذه المناسبة شارك في حسام دراغمه ممثلا عن د.سامي مسلم محافظ طوباس وسامي صادق ريس الاتحاد العام للمعاقين في المحافظة وسائد قبها من التربية والتعليم ومملي المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة والتأهيل في المحافظة وحشد من الحضور وذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم.

وأكد حسام دراغمه أن السلطة الوطنية تولى اهتماما كبيرا وخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، مبينا أنها سنت العديد من القوانين والتشريعات التي تخدم هذه الفئة، مبينا أن السلطة عملت على سن قانون العمل والتشغيل والذي اوجب على كل مؤسسة حكومية ان تشغل 5% من موظفيها من ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة الى القانون الذي يلزم بعض المؤسسات الحكومية بالالتزام بمواصفات تتلائم مع احتياجات هذه الفئة كالمستشفيات والمدارس.

وأكد دراغمه في كلمته على أهمية هذه الفئة والتي لديها من القدرة والطاقة الكثير الذي يفوق قدراتنا نحن الأصحاء فالكثير من المبدعين والعلماء والمميزين من هذه الفئة مشيرا الى ضرورة دمج هؤلاء في المجتمع.

وأعلن دراغمه في كلمته عن مكرمة رئاسية لهذه الفئة شملت 480 من افراد هذه الفئة بواقع 200 شيكل لكل حالة، مشيرا الى انه يتم اخذ فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في كل مكرمة رئاسية يتم توزيعها في المحافظة .

بدوره أشار سائد قبها من التربية والتعليم الى ما يمثله ذوي الاحتياجات الخاصة من نموذجا للتحدي والارادة فكثيرا منهم من تحدى إعاقته ومشى قدما بالحياة والعمل، مشيرا الى ان الاحتلال الاسرائيلي كان سببا رئيسيا في ازدياد حالات الاعاقة في محافظة طوباس والبالغ عددها 700 حالة.

ودعا قبها الى ضرورة سن التشريعات والقوانين المناسبة والتي من شانها ان تحقق الفرص والعيش غالكريم لافراد هذه الفئة.

وتحدث سامي صادق رئيس الاتحاد العام للمعاقين في طوباس عن الاتحاد حديث النشأة والذي انشيْ قبل اربعة اشتر فقط الأمر الذي من شانه العمل لصالح هذه الفئة ومساعدتها، داعيا الحكومة الفلسطينية الى تطبيق قانون المعاق الصادر عام1999 والذي ينص في مادته العاشرة على ضرورة توفير التعليم لكافة الأشخاص المعاقين ودمجهم في المجتمع في كافة مجالات الحياة.

ودعا صادق أعضاء اللجنة التنسيقية للمعاق في المحافظة والتي تضم في عضويتها 13 مؤسسة وجمعية بضرورة العمل الجاد لمساعدة هذه الفئة من المواطنين.

وتخلل الحفل تقديم فقرات فنية وشعرية اداها طلبة المدارس ومن ضمنهم طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم توزيع الدروع التقديرية على المؤسسات والمدارس المشاركة في الاحتفال وفي العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.