الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمص بلا زيت...صفة سائدة في مطاعم رام الله

نشر بتاريخ: 17/12/2009 ( آخر تحديث: 17/12/2009 الساعة: 17:03 )
حمص بلا زيت...صفة سائدة في مطاعم رام الله
رام الله- معا- يقول مواطنون اعتادوا على تناول الحمص والفول على وجبة الافطار انهم باتوا يفتقدوا زيت الزيتون على هذه الوجبات بعد توقف اصحاب المطاعم عن تزويد الزبائن بها، وسط تذمر المواطنين الذي يؤكدون ان اكلة الحمص او الفول بدون الزيتون لا تؤكل.

ويعزي اصحاب المطاعم المنتشرة في رام الله، الإحجام عن تقديم زيت الزيتون مع وجبة الافطار، بانه يعود لارتفاع اسعار زيت الزيتون خاصة وان هذا الموسم شهد انخفاضا ملموسا في زيت الزيتون الامر الذي ادى الى ارتفاع اسعار "تنكة" الزيت، حيث وصلت سعر التنكة الواحدة التي تتسع لـ (15) كيلو الى قرابة 650 شيكل، في حين ان تنكة الزيت القديم وصلت الى 550 شيكل، الامر الذي انعكس بصورة مباشرة على المطاعم التي تقدم وجبات الحمص والفول.

وحسب تفسير احد اصحاب المطاعم للتوقف عن تقديم الزيت مع وجبات الحمص والفول خاصة الواجبات الخارجية، فانه يعود الى ارتفاع زيت الزيتوت، موضحا انه في حال تقديم الزيت مع هذه الوجبات فان سعر الوجبة سوف يرتفع، الامر الذي ادى الى احجام المطاعم عن تقديم الزيت مع هذه الوجبات لتجنب رفع سعر الحمص والفول.

ويصل سعر صحن الحمص من الحجم الصغير الى قرابة 5 شيكل، يضاف معه بعض الخضار مثل البندورة والفلفل ولكنه بات هذا الموسم بدون زيت الزيتون الذي يعتبره مادة ملازمة لهذه الوجبة.

وحسب تقدير الخبراء الزراعين الفلسطينيين، فان معدل الانتاج الفلسطيني لزيت الزيتون تقدر بنحو 20 الف طن سنويا مع الاخذ بعين الاعتبار السنوات التي يكون الانتاج فيها مخفضا او مرتفعا، في حين ان معدل الاستهلاك المحلي لزيت الزيتون فانه يصل الى قرابة 14 الف طن سنويا، حيث يعتبر هذا المنتج المحلي مادة رئيسية في طعام المواطنين.