السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبعوث اممي للشرق الاوسط: قرار تجميد الاستيطان غير كاف

نشر بتاريخ: 18/12/2009 ( آخر تحديث: 18/12/2009 الساعة: 15:24 )
بيت لحم- معا- قال مبعوث الامم المتحدة لمنطقة الشرق الاورسط روبرت سيري خلال تقريره الشهري الذي قدمه امس الخميس لمجلس الامن الدولي ان قرار تجميد الاستيطان الذي اتخذته اسرائيل غير كاف وان تجميد الاستيطان يعتبر التزاما اسرائيليا منصوص عليه في خارطة الطريق.

جاءت اقوال المبعوث الاممي بعد وقت قصير من اتهام وزيرة خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان الجانب برفض العودة للمفاوضات وتجاهل اللفتات الاسرائيلية اتجاه السلطة ومن ضمنها قرار الحكومة تجميد الاستيطان مهددا بعدم تقديم لفتات اضافية.

ودعا المبعوث الاممي الفلسطينين للعودة الى طاولة المفاوضات قائلا:"اننا في سباق مع الزمن للتغلب على التناقضات في مواقف الاطراف وتجاوز ازمة الثقة بين الاطراف".

وتطرق المبعوث الاممي باسهاب كبير للاوضاع المتأزمة في قطاع غزة على ضوء استمرار الحصار الاسرائيلي وقال:" الوضع ميؤس منه وهناك الاف من سكان القطاع دون سقف يأويهم"، معربا عن امله بتحقيق تقدم كبير في هذا المجال بعد الانتهاء من صفقة شاليط.

واعرب سري عن امله يعقب الانتهاء من صفقة شاليط استئناف تنفيذ المشاريع الهادفة الى ترميم قطاع غزة فورا، مؤكدا عدم قبول المنظمة الدولية " الامم المتحدة " لمحاولات اسرائيل الربط بين اعادة الجندي شاليط ورفع الحصار عن غزة التي تواجه وضعا خطيرا تستوجب تحقيق تقدم سريع وعاجل خلال السنة الجديدة يشمل خطوات اسرائيلية جديدة تمكن الفلسطينيين من الاستمرار بعملهم الهام في هذا المجال".

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى وجود اكثر من 20 الف فلسطيني في قطاع غزة دون مأوى بعد ان تهدمت منازلهم في الحرب التي شنتها اسرائيل والتي تسببت بتدمير كامل لـ 3500 منزل اضافة الى تضرر 2800 منزل اخر بشكل خطير.