الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإتحاد الأوروبي يقدم 10 مليون يورو لدعم التعليم في وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 18/12/2009 ( آخر تحديث: 18/12/2009 الساعة: 13:18 )
القدس - معا - أعلنت المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين كارين ابو زيد في مؤتمر صحفي صباح اليوم الجمعة في القدس، عن توقيع إتفاقية مع الإتحاد الأوروبي يقدم بموجبها الإتحاد مبلغ عشرة ملايين يورو تخصص لدعم قطاع التعليم في المدارس التابعة للوكالة.

وقد وقع الإتفاقية عن الإتحاد الأوروبي ممثل الإتحاد السيد كريستيا برغر، حيث سيوفر هذا الدعم ما يقارب 10 سنوات من التعليم الإلزامي بما يتلاءم مع النظام التعليمي في الدول المضيفة كما ويزودهم بالتدريب المهني وبعض المهارات المهنية، فالوضع المالي الحالي والعجز المالي قلل من قدرة الوكالة على مواصلة خدماتها التعليمية.

وأعربت أبو زيد عن إمتنانها للإتحاد الأوروبي وقالت في المؤتمر " أنا ممتنة للغاية للإتحاد الأوروبي على دعمه المتجدد لعمل الوكالة، وسيخصص هذا المبلغ لبرنامج تضعه الأونروا على أعلى سلم الأولويات وتخصص أكثر من نصف الميزانية عليه للتعليم".

كما توجهت أبو زيد بنداء للمجتمع الدولي لدعم وكالة الغوث، وأضافت:" لأسفي الشديد، فأنا أغادركم كمفوض عام خلال بضعة أيام، في وقت تمر به وكالة الغوث بأزمة مالية حرجة ومزمنة".

ومن جانبه، أضاف ممثل الإتحاد الأوروبي كريستيان برغر: "إن هذه المساهمة الجديدة تثبت إلتزامنا القوي والمستمر للاجئين الفلسطينيين في القطاعات الهامة مثل التعليم، وأن اتفاقيتنا اليوم هي بمثابة استجابة من الإتحاد الاوروبي للأزمة المالية التي تمر بها وكالة الغوث والتي قد تعكس قدرتها على المحافظة على المستوى الحالي من خدماتها التعليمية للأطفال الفلسطينيين اللاجئين. لذا، فإن الاتحاد الأوروبي يقدم هذا الدعم لتأمين حصول هؤلاء الأطفال على تعليم نوعي، وهذا يتماشى مع هدفنا الأساسي وهو تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية للاجئين الفلسطينيين حتى يتم التوصل إلى حل عادل وشامل للنزاع".

يذكر أن أبو زيد ستغادر الأونوروا كمفوض عام في الشرق الأوسط مع نهاية هذا العام.

ويعتبر الإتحاد الأوروبي أكبر جهة مانحة متعددة الأطراف في مجال المساعدة الدولية المقدمة للاجئين الفلسطينيين. وقام الإتحاد الأوروبي (غير مساهمة الدول الأعضاء) بدعم الوكالة بما يزيد عن ألف مليون يورو في الفترة الممتدة بين العام 2000 والعام 2009. وتبلغ مساهمة الإتحاد الأوروبي الإجمالية في عام 2009 ما يزيد عن 170 مليون يورو، وهي أعلى مساهمة حتى الآن، حيث خصص 66 مليون يورو لدعم الصندوق العام للأونروا الذي يختلف عن المشاريع. وقام الإتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بدعم الصندوق العام للوكالة بنسبة 62% في عام 2008. حيث ساعد ذلك التبرع الوكالة في دعم جهود التنمية البشرية للاجئين الفلسطينيين الأكثر عوزا في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا والأردن.

والهدف الأساسي للإتحاد الأوروبي في دعم اللاجئين الفلسطينيين يكمن في المساهمة في إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين كجزء من التسوية الشاملة للقضايا النهائية. ومن خلال هذا الدعم سيضمن الإتحاد الأوروبي بتلبية الحاجات الضرورية الإنسانية للاجئين الفلسطينيين من خلال الحصول على التعليم والصحة وخدمات الحماية الاجتماعية التي ستمكنهم من المشاركة في مستقبل الدولة الفلسطينية كمواطنين متعلمين أصحاء مهرة. ويزود الإتحاد الأوروبي اللاجئين الفلسطينيين بهذه المساعدات من خلال شراكته مع وكالة الغوث.

تزود وكالة الغوث المساعدة والحماية للاجئين الفسطينيين في الأردن، ولبنان، وسوريا، والأراضي الفلسطينية المحتلة، حتى يتم التوصل لحل عادل وشامل لمحنتهم. تعمل الأونروا على تقدسم المساعدة والحماية لما مجموعه 4.7 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم. وتشمل خدمات الوكالة التعليم والرعاية الصحية وشبكة الأمان الاجتماعي وتطوير المخيمات والبنية التحتية والخدمات المجتمعية، علاوة على خدمات التمويل الصغير والاستجابة الطارئة، ما في ذلك حالات النزاع المسلح.

وتحصل الأونروا على تمويلها بالكامل من خلال التبرعات الطوعية، وتبلغ الميزانية المركزية للأونروا للعامين 2010-2011 ما يعادل 1.23 مليار دولار، وفي عام 2009، بلغت قيمة مناشدات الطوارئ للضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان ما مجموعه 824.4 مليون دولار.