الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تحول 4 من مختطفي سجن أريحا إلى القضاء المدني

نشر بتاريخ: 26/04/2006 ( آخر تحديث: 26/04/2006 الساعة: 18:02 )
ايحا- معا- أبلغت المخابرات الإسرائيلية اليوم محامي الدفاع عن مختطفي سجن أريحا من مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان محمود حسان ، قرارها بتحويل كل من عاهد أبو غلمه، باسل الأسمر، مجدي الريماوي، حمدي قرعان، إلى المحاكم المدنية بدل من المحاكم العسكرية.

وقال محمود حسان ان القرار الاسرائيلي لم يكن مفاجئأ مضيفا بانه وهيئة الدفاع عن المختطفين كانوا على علم بنية سلطات الاحتلال تقديم المختطفين الاربعة لمحكمة مدنية وذلك استنادا لتصريحات العديد من المسؤولين الاسرائيليين ورد الجهات الاسرائيلية على رسالة سابقه كان قد ارسلها بهذا الشأن .

واتهم حسان، اجهزة المخابرات الإسرائيلية باستغلال جميع الصلاحيات الواردة في الاوامر العسكرية بغية اطالة فترة التحقيق مع المختطفين الاربعة لاطول مدة ممكنة رغم معرفتها المسبقة بقرار محاكمتم امام محكمة مدنية الامر الذي يحدد فترة التحقيق المسموح بها .

واضاف حسان ان المخابرات الاسرائيلية استغلت الاوامر العسكرية لتجريد المختطفين من حقوقهم الاساسية التي تكفلها القوانين والاتفاقيات الدولية خاصة حق حصولهم على تمثيل قانوني والالتقاء بمحامي الدفاع .

. واعرب محامي الدفاع عن شكوكه في حصول موكليه على محاكمة عادلة رغم قرار عرضهم على محكمة مدنية وقال "إن تحويل القضية من القضاء العسكري، للمدني لا يعني أنها ستكون عادلة أو منصفه بحقهم. وانماهو إثبات آخر على أن هذه المحكمة هي محكمة سياسية من البداية ".