الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أريحا: الاحتفال بتخريج الدورة الأولى للمتطوعين في الدفاع المدني

نشر بتاريخ: 19/12/2009 ( آخر تحديث: 19/12/2009 الساعة: 20:28 )
اريحا-معا- احتفل بمدينة أريحا، اليوم، بتخريج الدورة الأولى للمتطوعين في الدفاع المدني.

ونفذ عشرات الطلبة والكشافة، عمليات إنقاذ وإسعاف ومساندة إلى جانب رجال الدفاع المدني كعروض لما تعلمه المشاركون في الدورة خلال الحفل الذي أقيم بباحة مدرسة أبو بكر الصديق الثانوية، وبالتعاون ما بين الدفاع المدني الفلسطيني وجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، وتخلله إلقاء عدة كلمات.

وقال مدير عام الدفاع المدني العميد ركن احمد رزق: 'انني اقتبس هنا تعريفا من القانون الأساسي الفلسطيني بان الدفاع المدني 'مجموعة الإجراءات المتخذة للحفاظ على حياة وممتلكات المواطن والمقيم' وان الدفاع المدني لا بد وان تتضافر مع جهود المجتمع المحلي ومن هنا جاءت فكرة التطوع وتدريب المواطنين وخاصة في المناطق والتجمعات السكانية على مواجهة أي طارئ أو خطر قد يتعرض له المواطن في حياته اليومية سواء في البيت او الشارع أو كارثة طبيعية لا سمح الله.

وألقى محمد الدهدار أمين عام جمعية الكشافة والمرشدات كلمة أشاد فيها بالتعاون والشراكة القائمة مع الدفاع المدني، مشيرا الى انه جرى دورات ممثلة لقادة الكشافة في بين لحم ورام الله، وسيجرى تعميمها على باقي مدن الوطن، وأن الجمعية بصدد فنح أفاق التعاون مع وزارة الصحة والهلال الأحمر لزيادة التدريب والتأهيل لأعضاء الكشافة والمرشدات ليبقوا عونا وسندا في خدمة المجتمع المحلي.

وأشار محمد خشان مفوض الكشافة في محافظة أريحا والأغوار لـ'وفا' أن الدورة تواصلت شهرين وضمت 34 من الطلبة أعضاء الكشافة من مختلف مناطق المحافظة، تلقوا تدريبات مختلفة من قبل رجال الدفاع المدني حول الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، مشيدا بالدعم من قبل محافظة أريحا والأغوار والبلدية ومديرية التربية والتعليم وإقليم حركة فتح.

وكان النقيب محمد الحجار مدير الدفاع بالمحافظة والرقيب أول هاني شتات قدما ايعازات لعروض عكست المهنية التي يتمتع بها رجال الدفاع المدني، وكذلك المهارات المساندة والقدرة على المشاركة من قبل الطلبة المشاركين.

وحضر حفل التخريج العقيد محمد البيروتي مدير إدارة المتطوعين بالدفاع المدني، والمحامي حسن صالح رئيس البلدية، وعضو المجلس الثوري المحامي صائب نظيف، ومحمد الحواش مدير التربية والتعليم، وأمينة الزمر وهشام بالو عن المحافظة، كما جرى توزيع الشهادات والجوائز التقديرية على المشاركين.