الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة لـ باراك:تدخل الجنود باخلاء المستوطنين سيقود لانهيار الجيش

نشر بتاريخ: 24/12/2009 ( آخر تحديث: 24/12/2009 الساعة: 15:31 )
بيت لحم - معا - اقدم 200 جندي اسرائيلي جديد في الجيش الاسرائيلي على بعث رسالة الى وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك، طالبوا فيها بعدم استخدام الجيش الاسرائيلي باخلاء المستوطنين، وعدم اقحام الجيش في حرب ضد اليهود.

وبحسب ما نشر موقع "هآرتس" اليوم الخميس، فان الجنود الذين اقدموا على توجيه الرسالة الى باراك بصفته وزيرا للجيش، اعلنوا في رسالتهم انهم لن يقدموا على الاشتراك في اخلاء المستوطنين من اي موقع استيطاني، لان هذا يتعارض مع التعاليم الدينية ومناف لكل الافكار والمواقف الدينية التي تلقوها من الحاخامات، حيث حملت رسالتهم تحذيرا بأن استخدام الجيش الاسرائيلي في حرب ضد اليهود سوف يقود الى انهيار الجيش الاسرائيلي.

واشار الموقع ان الرسالة حملت تعهدا من قبل الجنود بمحاربة هذا الموقف في الوحدات التي سيخدمون بها، وذلك لان هذا الامر نابع من موقف ديني يمنعهم من التعرض لليهود.

يذكر انه ومنذ الاعلان عن تجميد النشاط الاستيطاني المؤقت من قبل الحكومة الاسرائيلية، خرجت العديد من الدعوات من قبل بعض الجنود ورؤساء المستوطنات وكذلك بعض الحاخامات لمقاومة هذا القرار، حيث شهد الجيش الاسرائيلي العديد من التمردات في تنفيذ قرارات اخلاء مستوطنين، وكذلك رفع لافتات من قبل جنود في الجيش الاسرائيلي تحث الجنود على التمرد للقرارات السياسية والعسكرية، حيث اثار هذا الموقف ازمة بين قيادة المستوطنات وكذلك اطراف دينية مع قيادة الجيش الاسرائيلي ووزير الجيش باراك.

وكان آخر مظاهر الازمة، رفع لافتات من قبل جنود قبل يومين اثناء تظاهرة امام مكتب نتنياهو طالبوا بالافراج عن شاليط، وتستنكر موقف وزير الجيش باراك بعدم التعاون مع المعهد الديني "هار بركة"، والذي يتهمه باراك انه يقوم بتحريض الجنود على التمرد.