الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير مؤسسة المواصفات الفلسطينية يزور هيئة التقييس الخليجية

نشر بتاريخ: 27/12/2009 ( آخر تحديث: 27/12/2009 الساعة: 11:36 )
رام الله - معا - على هامش مشاركته في المؤتمر العربي الرابع للمعلومات الصناعية والشبكات، قام مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية د.حازم الشنار بزيارة لهيئة التقييس الخليجية حيث التقى مديرها العام د.أنور عبد الله وعددا من مدراء الدوائر، وعرض أمامهم واقع وبرامج عمل المؤسسة، وسير العمل في الهيئة ودورها في توحيد جهود وبرامج هيئات التقييس في دول مجلس التعاون الخليجي وتنسيق آليات عملها.

حيث أشار د.شنار للتوجه الفلسطيني لكيفية تفعيل التجارة البينية العربية من خلال إحلال السلع والخدمات العربية مكان رديفتها الإسرائيلية في السوق الفلسطيني، مع إتاحة الفرصة للمنتجات الفلسطينية لدخول الأسواق العربية دون قيود، ما يتطلبه الوصول الى اتفاقات للاعتراف المتبادل في مجال المواصفات والمقاييس مع الدول العربية.

من جهته طلب الشنار مساعدة الهيئة في تلبية متطلبات الاعتراف المتبادل مع دول التعاون الخليجي مشيرا الى الإجراءات التي تتبعها المؤسسة للتأكد من مطابقة المنتجات الفلسطينية للمواصفات ولتطوير مستوى جودتها ورفع قدرتها التنافسية.

وقد أبدى د.أنور العبد الله دعمه لهذا التوجه الطموح ولرغبة المؤسسة في التسهيل على المصدرين الفلسطينيين من خلال رفع جودة المنتجات الفلسطينية، مؤكدا استعداده للتعاون في العمل على تحقيق هذا التوجه والمساعدة على دخول المنتجات الفلسطينية للسوق الخليجية بالتدريج بعد التأكد من إجراءات مطابقتها ومدى موائمتها للإجراءات والمواصفات الخليجية.

هذا وقد تم الاتفاق على البدء بتحديد مجالات التعاون الفني وتأطيره بين المؤسسة والهيئة، بما يشمل الإجراءات الفنية للمطابقة وآليات تبني المواصفات، وبرامج التدريب، والاستشارات الفنية، وإجراءات التوثيق وتكنولوجيا المعلومات والحملات الترويجية والتوعوية.

كما تم الاتفاق على إشراك مندوب واحد على الأقل من المؤسسة في كل دورة تدريبية أو ورشة عمل وخلافه تنظمها الهيئة مع إعفاء من الرسوم وتحمل الهيئة مصاريف الإقامة وكذلك حث الدول الأعضاء في المجلس على التعامل مع المؤسسة بنفس الاتجاه.

وجدير بالذكر أن د. الشنار حضر جانبا من ملتقى الرياض الاقتصادي والتقى على هامش المؤتمر الرابع للمعلومات الصناعية والشبكات ان عددا من رؤساء هيئات التقييس العربية بما فيهم الدكتور هاني بركات رئيس الهيئة العامة للمواصفات المصرية حيث اتفق معه على وضع اتفاقية للتعاون الفني بين المؤسسة والهيئة؛ وممد عيساوي مدير عام المعهد الجزائري للتقييس واتفق معه على إجراء مراجعة لتفعيل اتفاق الاعتراف المتبادل بإجراءات فحص المطابقة؛ ومع احمد البشة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس اليمنية للترتيب النهائي لتوقيع على اتفاق التعاون بين البلدين في مجال المواصفات والمقاييس.