السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحق في الحياة" تعقد اجتماعا لأولياء أمور الطلبة المصابين باضطرابات

نشر بتاريخ: 27/12/2009 ( آخر تحديث: 27/12/2009 الساعة: 15:28 )
غزة- معا- نظمت جمعية الحق في الحياة اجتماعا لأولياء أمور الطلبة المصابين باضطرابات التوحد "الذاتوية" في مقر الجمعية في غزة، وذلك بحضور ما يقارب " 45" ولي أمر لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بعملية تأهيل طلاب اضطرابات التوحد ومناقشة طرق الاعتماد علي الذات.

وأوضح نبيل جنيد مدير البرامج التأهيلية عن آلية تنفيذ تعليم هؤلاء الطلاب وكيفية التواصل مع الجمعية ومتابعة الأسر لنماذج الخطط الشهرية مع أبنائها في هذه الفترة من الانقطاع عن الجمعية حتى يستطيع الطلاب متابعة دراستهم وعدم نسيان ما تم أخذه من معلومات.

وأكد جنيد أن جمعية الحق في الحياة سوف تقوم بعمل زيارات منزلية لأطفالها من المصابين بمتلازمة داون واضطرابات التوحد للتواصل معهم في هذه الفترة من انقطاع الأطفال عن الحضور للجمعية ومتابعة الخطط الدراسية معهم.

وبين إيهاب فياض مسؤول قسم التوحد الأطعمة التي يجب أن يتناولها طفل اضطرابات التوحد وأيضا عن الأطعمة الممنوعة والتي تؤثر علي الطفل كما أوضح أن الجمعية قامت بالتنسيق مع جمعية ارض الإنسان لتوفير بعض الأطعمة.

وتحدثت سماح حمد الأخصائية الاجتماعية عن آلية اكتساب هؤلاء الأطفال مهارات العناية الذاتية وضرورة مشاركة الأهل في تعليم الطفل هذه المهارات من تناول الأطعمة الغذائية بنفسه والتركيز على النظافة الشخصية.

وذكرت رفاه عطيوي الأخصائية النفسية أن القسم قام بعمل جلسات سلوكية علي مجموعة من هؤلاء الأطفال وكان هدف الجلسات التواصل البصري والتفاعل وزيادة الانتباه والإدراك لدي الطفل المصاب وأوضحت علي ضرورة متابعة الأهل للأطفال والقيام معهم بهذه الجلسات حتى يستجيب الطفل بشكل أسرع مع هذه الجلسات.