الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطين يختتم دورة "إعداد كادر

نشر بتاريخ: 27/12/2009 ( آخر تحديث: 27/12/2009 الساعة: 18:04 )
رام الله-معا-اختتم الاتحاد العام لعمال فلسطين اليوم، دورة "إعداد قيادات نقابية" التي عقدها على مدار يومين في محافظة رام الله والبيرة في مقر الحملة الشعبية لإطلاق سراح الأسير مروان البرغوثي، وبالتعاون مع منظمة العمل العربية، بمشاركة (43) كادرا.

وافتتح عبد الهادي أبو طه الأمين العام المساعد للثقافة العمالية، رئيس اتحاد عمال فلسطين في محافطة رام الله والبيرة، الدورة، حيث رحب بالحضور، وأثنى على مشاركتهم الفاعلة.

وقدم الأمين العام للاتحاد حيدر إبراهيم كلمة ترحيبية تحدث خلالها عن سوق العمل الفلسطيني والبطالة والفقر، كما تطرق بالحديث عن معاناة العامل الفلسطيني في الوصول إلى عمله نتيجة حرمان عدد كبير من العمال الفلسطينيين من العمل داخل الخط الأخضر، مؤكدا على أن الاحتلال هو السبب الرئيسي في تفشي الفقر والبطالة في مجتمعنا بسبب حصاره الجوي والبري والبحري المفروض على الأراضي الفلسطينية، مناشدا في ذات الوقت الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة العمل على مواجهة البطالة والفقر المتفشي في صفوف شعبنا.

بدوره أكد فراس أبو حماد ممثل وزارة العمل، على ضرورة التنسيق الدائم مع اتحاد عمال فلسطين للحفاظ على ظروف عمل جيدة وآمنة، من اجل الحفاظ على سلامة العامل معربا عن أسفه لنقص الكادر في الوزارة، الأمر الذي غيّب الوزارة عن زيارة المؤسسات ودوائر التفتيش فيها.

من جهتها تحدثت ممثلة إقليم رام الله والبيرة، نهاد جبر حول العمل النقابي وضرورة دعم العمال خصوصا المرأة العاملة مشيرة إلى التواصل الدائم مع جميع الاتحادات الشعبية، خاصة وأن الشعب أساس بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وعلى هامش الدورة، ألقيت عدة محاضرات، حيث قدمت المستشارة القانونية ميلدا آدم المحاضرة الأولى حول التشريعات العمالية واستعرضت قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2000، وقدمت شرحا مفصلا عن حقوق العمال وواجباتهم وحقوق صاحب العمل والعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، مبينة دور المثقفين والمتعلمين في رفع نسبة الوعي عند العمال بخصوص قوانين العمل.

وتناولت المحاضرة الثانية موضوع واقع السلامة والصحة المهنية في فلسطين على المستوى الوطني والمنشات، وقدمها مدير دائرة التفتيش وحماية العمل في مديرية رام الله والبيرة، فراس أبو حماد الذي وضّح من خلالها آليات التفتيش والمراقبة على التشريعات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والجهة المسؤولة عنها، مبينا العناصر التي يُبنى عليها النظام الوطني للصحة والسلامة المهنية.

وحملت محاضرة محمد أبو طه عنوان "التنظيم النقابي"، حيث أشار إلى أهمية التعاون بين النقابات والعمل بروح الفريق الواحد ضمن الجسم النقابي.

وفي ختام الدورة، قام كل من عبد الهادي أبو طه وفراس أبو حماد ومحمد أبو طه ومشرفة الدورة فيحاء سليمان، بتكريم المحاضرين والمشاركين، وتسليم الشهادات على خريجي الدورة، إضافة إلى تكريم الإعلاميتين هويدا جفال ورحمة كجة، مقدمين شكرهم لكل من ساهم في إنجاح الدورة.