الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وجبة دجاج برعاية شركة سنقرط تأكيدا لخلو المنطقة من مرض انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 29/04/2006 ( آخر تحديث: 29/04/2006 الساعة: 18:05 )
جنين - معا - اقامت شركة سنقرط وجبة غداء مكونة من لحم الدجاج والبيض في قاعة جذور بمدينة جنين وذلك تأكيدا لخلو المزارع الفلسطينية من مرض انفلونزا الطيور .

وحضر مأدبة الغداء اعضاء المجلس التشريعي في المحافظة ومحافظ جنين قدورة موسى وممثلو المؤسسات الشعبية والوطنية واصحاب المزارع الفلسطينية واصحاب المفرخات .

وشدد محافظ جنين قدورة موسى على ضرورة دعم الاقتصاد الوطني عامة وقطاع الدواجن خاصة كونه انتاجا فلسطينيا خالصا .

و اكد موسى خلو محافظة جنين من مرض انفلونزا الطيور مشيدا بما تقوم به مديرية الزراعه ومديرية البيطرة في جنين من جهود تهدف الى ضمان خلو الدواجن من المرض.

وحث المهندس رائد ابو خليل مدير مديرية الزراعه في جنين المواطنين على تناول الدجاج والبيض بكل طمأنينة الا ان وزارة الزراعه وفور ظهور المرض في العالم اعلنت حالة الطوارئ وشكلت لجنة خاصة لمتابعة الوضع باستمرار كما قامت باحصاء الدواجن في المحافظة خوفا من اختلاطها بطيور دخيلة .

وطالب ابو خليل المزارعين الى استمرار تواصلهم مع مديرية الزراعه والبيطرة حتى بعد الانتهاء من اعصار مرض انفلونزا الطيور حتى يتم العمل بالشكل الصحيح .

وتطرق الدكتور عبد الغني ابو الهيجاء طبيب بيطري وصاحب مصنع مفرخات في مدينة جنين الى القضية الاقتصادية والاضرار التي لحقت في الاقتصاد الوطني جراء انتشار خبر مرض انفلونزا الطيور في احدى المزارع الاسرائيلية في النقب .

واضاف " لم تكن في الوطن مشكلة حقيقية مع مرض انفلونزا الطيور وانما وسائل الاعلام ضخمت من حجمها مما ادى الى احداث اثار مدمرة على المزارعين والتجار واصحاب المفرخات" .

وطالب وزارة الزراعه دراسة الاوضاع ودعم قطاع الدواجن لتحمي المزارع من جهة والمستثمرين من جهة اخرى كون قطاع الدواجن يشكل 30 % من الاقتصاد الفلسطيني .

واعتبر محمد قمحية مدير دائرة الدواجن في وزارة الزراعة ان مسالة الترويج والحديث عن مرض انفلونزا الطيور محكومة لامور سياسية كون المنتوجات الفلسطينية صارت تنافس المنتوجات الاسرائيلية وربما تفوقت عليها وذلك بشهادة من المزارعين الاسرائيليين .

واضاف قمحية ان الهدف من وجبة الغداء التدليل على ان استهلاك الدواجن استهلاك امن مؤكدا خلو كافة محافظات الوطن من مرض انفلونزا الطيور .

وقال قمحية " ان وزارة الزراعة تقوم بواجبها على اكمل وجه حيث تاخذ العينات بشكل مستمر من الدواجن وتفحصها كما تم تشكيل لجنة السلامة والوقاية من المرض برئاسة كل محافظ في محافظات الوطن" .