الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وثائق تكشف تواطؤ واشنطن للتعتيم على البرنامج النووي الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 01/05/2006 ( آخر تحديث: 01/05/2006 الساعة: 07:11 )
معا- كشف الباحثان الاسرائيليان افنر كوهين، والأمريكي وليام بار، معلومات جديدة حول اسرار العلاقة الاسرائيلية الأمريكية في البرنامج النووي الاسرائيلي من خلال وثائق احتفظت في الداخلية الأمريكية في الملفات السرية وبضمنها البيان الرسمي من "اسرائيل" الى الولايات المتحدة بأنها لن توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي.

ويكشف الباحثان ان الإدارة الأمريكية أعدت دراسة حول آثار وجود سلاح نووي في اسرائيل، والتي لا يزال مضمونها سريا، وحسب الوثائق فقد قدرت الإدارة الأمريكية في سبتمبر/أيلول ،1969 أن في يد اسرائيل منذئذ سلاحا نوويا وقدرة على نشر واطلاق صواريخ ارض ارض من طراز "يريحو". وعلى اساس هذا التقدير، أوصت الخارجية الأمريكية الرئيس ريتشارد نيكسون بأن يضغط على رئيسة وزراء الكيان جولدا مائير للتعهد بأن اسرائيل لن تحتفظ بسلاح نووي، وبأنها ستوقع على معاهدة منع نشر الأسلحة النووية، وعدم نشر صواريخ. ويشير الباحثان إلى انه من غير الواضح اذا ما كان نيكسون حاول تنفيذ ما طلب منه ولكن المؤشرات تدل على أنه لم يفعل.

وكشف الباحثان ان واشنطن وتل ابيب وبتوصية من مستشار الأمن القومي الأمريكي هنري كيسنجر اتفقتا على الا تعرض اسرائيل سلاحاً نووياً على الملأ، وألا تجري تجربة نووية، وان تحافظ على السرية والغموض بشأن برنامجها النووي وأنظمتها الصاروخية.