الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز أبحاث الأراضي ينظم جولة ميدانية مع التعاون الايطالي وبرنامج الأمم

نشر بتاريخ: 02/01/2010 ( آخر تحديث: 02/01/2010 الساعة: 20:13 )
الخليل- معا- نظم مركز أبحاث الأراضي ، الاربعاء الماضي ، جولة ميدانية لمواقع مشروع تطوير الأراضي في جنوب الضفة الغربية في قرية قلقس جنوب شرق الخليل بمشاركة التعاون الايطالي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP/PAPP)

وشارك في الجولة ابراهيم مطر ممثل التعاون الايطالي عن المشروع كايد جنازره مدير مشروع تطوير الاراضي (UNDP) و جمال طلب مدير مركز ابحاث الاراضي, حيث شملت الجولة مواقع المشروع الذي يهدف لتحسين الظروف المعيشية ومكافحة الفقر في المجتمعات الريفية ووقف التدهور الحاصل في التربة والغطاء النباتي.

حيث تحدث مدير مركز ابحاث الاراضي عن أهمية مشاريع تطوير الأراضي وزراعة الاشتال المثمره لما لها دور في الحفاظ على التربة ومنع تدهورها ومقاومة ظاهرة التغير المناخي , حيث حث المزارعين على ضرورة اختيار اصناف شجرية مستوطنة في البيئة الفلسطينية ولها قابلية على تحمل ظروف الجفاف والتي لها قيمة اقتصادية عالية مثل السماق والفستق الحلبي.

كما بين م. مكي الحافظ منسق المشروع عن مركز أبحاث الأراضي ان المشروع أسهم في استصلاح 106.8 دونم في خمس مواقع مختلفة في القرية والتي سيتم زراعتها ب 4500 شتلة من أصناف اللوزيات والزيتون والعنب المطعم على اصل امريكي وكذلك تم حفر وتشييد 15 بئر زراعي بحجم تجميعي 1240 م 3 ليتم استخدامها في ري الاشتال المزروعة, كما اضاف ان المشروع اسهم في توفير ما يقارب 2723 يوم عمل لاكثر من 250 عامل و بناء ما يزيد عن 70000 م2 من الجدران الاستنادية لحماية التربه و الحفاظ عليها من الانجراف. كما ذكر ان عدد المستفيدين المباشرين من المشروع في القرية بلغ 14 مستفيد وعدد افراد الاسر 151 بينما بلغ عدد المستفيدين غير الماشرين 500 نسمه .

بدوره أكد مطر ممثل التعاون الايطالي عن المشروع على أهمية استمرار مشاريع تطوير الأراضي وتنمية القطاع الزراعي الفلسطيني, كما تحدث السيد مدير المشروع (UNDP) على ضرورة استهداف المناطق الزراعية الفقيرة وزيادة انشطة الاستصلاح وبالتالي خلق مصادر دخل جديدة للمزارعين الفلسطينين من خلال زراعتها بالاشجار ذات المردود المادي .

بدورهم طلب المستفيدين زيادة عدد مشاريع الاستصلاح في المنطقة والمشاريع النوعية لمساعدتهم في تنمية قطاع الثروة الحيوانية.
يذكر ان مشروع تطوير الاراضي في جنوب الضفة الغربية ممول من التعاون الايطالي وبادارة UNDP وباشراف وزارة الزراعة وتنفيذ مركز ابحاث الاراضي

كا شارك في الزيار مساعد مدير مشروع تطوير الاراضي م. امين الحاج وعلي عيس ومشرف المشروع عن مركز ابحاث الاراضي م. رائد عويضات