الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صفقة سلاح امريكية لعدة دول عربية واسرائيل تبدي قلقها

نشر بتاريخ: 04/01/2010 ( آخر تحديث: 04/01/2010 الساعة: 16:10 )
بيت لحم- معا- أقرت الادارة الامريكية صفقة سلاح واسعة في المنطقة، تشمل جمهورية مصر والمملكة العربية السعودية والاردن الى جانب الامارات العربية المتحدة، حيث تصل قيمة الصفقة الى مليارات الدولارات، وقد اعربت اسرائيل عن قلقها من اتمام هذه الصفقة بسبب تخوفاتها من وصول الاسلحة المتطورة الى دول معادية لها.

وبحسب ما نشر موقع "هآرتس" فان الولايات المتحدة سوف تقوم بتزويد هذه الدول باسلحة متطورة تشمل طائرات وكذلك مضادات متطورة للدروع الى جانب قذائف تخترق الانفاق والخنادق العميقة داخل الارض، وكذلك صواريخ ضد السفن بالاضافة الى قطع غيار.

واضاف الموقع ان الادارة الامريكية سوف تقوم بتسليم مصر محركات جديدة لطائرات" اف 16" الموجودة بحوزة مصر وكذلك تزويدها 24 طائرة "اف 16" المتطورة والحديثة مع كامل معداتها الالكترونية، بالاضافة لتزويدها بصواريخ متطورة لمواجهة السفن الحربية وكذلك سفن حربية سريعة، وتصل هذه الصفقة لجمهورية مصر الى ما يقارب 5 مليار دولار.

واشار الموقع انه سيتم تزويد السعودية والاردن كذلك بصواريخ متطورة ضد المدرعات الى جانب العديد من الاسلحة الاخرى وكذلك الحال مع الامارات العربية المتحدة.

واشار الموقع ان الادارة الامريكية ووفقا لمسؤولين كبار، فان هذه الصفقة تهدف الى تعزيز القدرات العسكرية لهذه الدول، وذلك لمواجهة الخطر الايراني في المنطقة وقدرة هذه الدول من الناحية العسكرية على الوقوف امام التهديدات الايرانية.

واشار الموقع ان العديد من الاسلحة التي ستقوم الادارة الامريكية بتسليمها الى الدول العربية سبق وتم تزويد الجيش الاسرائيلي بهذه الاسلحة، وقد اعتبرت اسرائيل ان وجود هذه الاسلحة المتطورة لدى بعض الدول العربية يثير بعض التخوفات والقلق لديها، في الوقت الذي تؤكد اسرائيل ان بعض هذه الدول ليست معادية لها ولا تشكل اي تهديد، ولكن قد تخوفات اسرائيل تأتي من امكانية نقل هذه الاسلحة الى دول معادية لها.