الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم حقل لتخريج وتوزيع خضاضات لبن على السيدات في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 02/05/2006 ( آخر تحديث: 02/05/2006 الساعة: 18:48 )
الخليل - معا- نظمت وزارة الزراعة ومديرية زراعة الخليل يوم حقل للمزارعات المستفيدات من برنامج التدريب الذي جاء ضمن نشاطات مشروع اعادة وانعاش القطاع الزراعي - مجال المجترات الصغيرة المنفذ من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الاغذية و الزراعة الدولية ( FAO ) وبتمويل من البعثة الايطالية و التعاون الايطالي .

وحضر اللقاء الذي عقد في قاعة رابطة الجامعيين (70) سيدة من قرى يطا، السموع، الظاهرية، سكا، البرج ، اذنا، وترقوميا ، تم خلاله تسليم شهادات للمزارعات، بالاضافة الى كتاب مذكرة مربي الاغنام و الماعز وكذلك خضاضة لبن تعمل بالكهرباء لكل سيدة مستفيدة.

و اشار مدير الغابات و المراعي و الحياة البرية م. خليل قنام وكيل وزارة مندوبا عن د. عزام طبيلة الى ان عمل المراة القطاع الزراعي يشكل 50% من العمل الزراعي وان المشاكل التي تواجه مربي الاغنام موجودة منذ ثلاثين عاما وهي نقص الابار ومصادر المياه و الاعلاف و المراعي وان جميع الاضرار المباشرة الناتجة عن الجدار الفاصل سيتم تعويض اصحابها مستقبلا .

واوضح ان الوزارة وضعت مشروعا جديدا هو الاول من نوعه في تاريخ الوزارة يهدف الى دعم المزارعين في مختلف اماكن تواجدهم وفي مختلف الحقول الزراعية من محاصيل حقلية وبستنة وخضار وثروة حيوانية بفروعها المختلفة و الموازنة التقديرية لهذا المشروع هي 56 مليون دولار امريكي .

واضاف حسام الهدهد نائب مدير مشروع اعادة انعاش القطاع الزراعي الفلسطيني ان هذا المشروع الجاري تنفيذه في محافظات الوطن يهدف لدراسة امكانيات تقديم المساعدات التنموية على المزارعين برؤيا تشاركية من خلال تجميع المزارعين تسهيلا للخدمة المقدمة من قبل الارشاد .


والجدير بالذكر ان المشروع يستهدف تدريب 100 مزارعة من محافظتي الخليل و بيت لحم حيث ان دور المراة في ادارة العمليات الزراعية لا يقل عما يقوم به الرجل من اعمال متابعة الممارسات الزرالعية .