الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تدشن آلة زراعية جديدة لتصنيع "الكومبست"

نشر بتاريخ: 07/01/2010 ( آخر تحديث: 07/01/2010 الساعة: 14:30 )
غزة- معا- دشنت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة آلة زراعية جديدة لتصنيع "الكومبست" تم تصميمها وتنفيذها بأيدي فلسطينية في ورشة الميكنة الزراعية التابعة للوزارة.

وأكد وزير الزراعة د.محمد الآغا خلال حفل التدشين بمحطة تصنيع "الكومبست"بمحررة القسطل وسط قطاع غزة أن هذا الإنجاز يأتي في زمن الحصار ليؤكد للعالم أجمع أن العقول الفلسطينية المبدعة إذا توفر لها المناخ الملائم فإنها مبدعة ومتفوقة.

وقال الآغا :"ندشن آلة تؤكد أننا نستطيع أن نكسر الحصار وأن نُضيف لبرنامج الحكومة انجازاً جديداً في إحلال الواردات تنفيذاً وتثبيتاً لسياسة الاقتصاد الزراعي المقاوم"، مؤكداً أنها الآلة الزراعية الثانية التي تُصنع محلياً لأجل الغرض وستتبعها آلة زراعية ثالثة، حيث جاء إنشائها بالتزامن مع إعلان الوزارة عام 2010 عاماً للزراعة العضوية.

من جهته ذكر مصمما الآلة الزراعية م.شاهر الريفي وم.محمد المزين، أن الآلة تعتبر نموذجاً جديداً وليست تقليداً أو محاكاة لأي نموذج آخر، مؤكدان أنها تتلائم مع الظروف المحلية وستوفر من الجهد والوقت اللازم لإعداد الكومبست الجيد.

فيما أكد م.نزار الوحيدي مدير السياسيات والتخطيط بالوزارة المقالة، أن الآلة الجديدة ستحسن من مواصفات الكومبست الناتج في المحطة وتزيد من فرصة استخدام مخلفات نباتية لم يكن بالمقدور استخدامها في السابق، لافتاً أنها ستوفر مالا يقل عن 20%من الوقت اللازم لإنتاج الكومبست، إضافة إلى أن من مميزات الآلة قدرتها على التحكم في أطوال الأجزاء النباتية التي يتم تقطيعها لإنتاج الكومبست.