الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاذاعة الاسرائيلية : أنباء عن اتصالات سرية بين إسرائيل وقيادات حماس في السجون

نشر بتاريخ: 02/05/2006 ( آخر تحديث: 03/05/2006 الساعة: 00:51 )
بيت لحم - معا - ذكرت الإذاعة العبرية الثلاثاء أن إسرائيل تجري اتصالات سرية مع شخصيات قيادية من حركة حماس في السجون الإسرائيلية.

وأضافت مصادر في حماس - لم تكشف عن هويتها- أن لقاءات "عقدت مؤخرا في عدد من السجونحسب ما افادت به الاذاعة .

وقالت المصادر إن "نقاشا داخليا يدور حاليا في قيادة حماس بشأن تبني المبادرة العربية التي تتضمن اعترافا ضمنيا بإسرائيل". وذكرت الإذاعة إن إجراء الاتصالات لم يؤكد إسرائيليا".

وعلق مسؤول في حركة حماس على هذه الأنباء قائلا إن ذلك لا يتعدى اللقاءات بين السجان والسجين. ونقلت إذاعة صوت السلام الإسرائيلية الفلسطينية عن عدنان عصفور عضو القيادة السياسية لحركة حماس قوله "إن إدارة السجون الإسرائيليه تسعى دائماً للقاء قيادات فلسطينيه موجودة في السجون و هي لا تتعدى لقاءات بين السجان والسجين لا يملك فيها السجين إلا الاستماع والإملاء بما يريده السجان" .

وأضاف أن الاتصالات التي تم الحديث عنها هي مجرد جس نبض واستكشاف لمواقف الحركة. وتابع "نحن لسنا ضد أي مفاوضات مع الإسرائيليين إذا كانت مفاوضات موضوعية وعلى أساس صحيح".

وبخصوص موقف الحركة من المبادرة العربية قال "إسرائيل هي من أفشلت هذه المبادرة وإذا لم يكن هناك اعتراف إسرائيلي بها فان حركة حماس لن تتعاطى معها".

يشار إلى أن قيادات "حماس" هي أربع تتوزع بين قيادة السجون، وقيادة الخارج، وقيادة الضفة وقيادة القطاع اما عدد أسرى الحركة في السجون الإسرائيلية فيقارب الأربعة آلاف أسير منهم عشرة أعضاء في المجلس التشريعي وأبرزهم الشيخ حسن يوسف أحد قياديي "حماس" في الضفة.