الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية للثقافة والإعلام تؤكد استمرار إسرائيل في انتهاكاتها التعسفية ضد الصحفيين

نشر بتاريخ: 03/05/2006 ( آخر تحديث: 03/05/2006 الساعة: 11:01 )
غزة- معا- أكدت الهيئة الفلسطينية للثقافة والإعلام في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، اليوم أن إسرائيل مازالت تمارس انتهاكاتها التعسفية ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية رغم تمتعهم بحصانة خاصة في القانون الدولي الإنساني.

وطالبت الهيئة في بيان صحفي وصل"معا" نسخة عنه بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من شهر مايو- أيار من كل عام، بتوفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الإعلامية من اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي وضمان حرية الرأي والتعبير.

وأوضحت الهيئة أن الصحفيين الفلسطينيين والعرب ما يزالوا هدفاً لرصاص وإجراءات قوات الاحتلال التعسفية وعرضة لأساليبها القمعية ومعاملتها المهينة للصحفيين، ضمن إجراءاتها للتغطية على جرائمها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، ولفرض العزلة الإعلامية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وناشدت الهيئة الاتحادات الصحفية العربية، للوقوف إلى جانب الصحفي الفلسطيني وتكثيف عقد الندوات والمؤتمرات، لفضح جرائم الاحتلال بحق الصحفيين، مطالبة بضرورة محاربة ظاهرة اختطاف الصحفيين الأجانب والفلسطينيين.

وأضافت الهيئة أن الصحفي الفلسطيني، استطاع أن ينقل الحقيقة كاملة إلى كل العالم كل حسب وسيلته الإعلامية، رغم جميع المخاطر التي واجهته في عمله جراء ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضده، مشيدةً بدور الصحفيين على مدار سنوات الانتفاضة، وما صاحبها من عمليات قتل واعتداء عليهم وعلى المراكز الصحفية والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية والأجنبية العاملة في محافظات الوطن.

ودعت الهيئة إلى محاسبة المعتدين على الصحفيين والمؤسسات الصحفية الفلسطينية، مجددةً دعمها ومساندتها للصحفي الفلسطيني.

ويشار إلى أن العالم أجمع يحتفل في الثالث من مايو - أيار من كل عام بيوم العالمي لحرية الصحافة حيث يخدم هذا اليوم كمناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية.