الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين : الغالبية العظمى من الشركات المدرجة في السوق أفصحت عن البيانات المالية للربع الأول من العام

نشر بتاريخ: 03/05/2006 ( آخر تحديث: 03/05/2006 الساعة: 16:02 )
نابلس- معا- استكمل سوق فلسطين للأوراق المالية الحصول على البيانات المالية الأولية للشركات المدرجة في السوق عن الربع الأول من هذا العام.

جاء ذلك في بيان صادر عن السوق وصل وكالة معا نسخة منه:"أن 25 شركة التزمت من أصل 28 بالموعد المحدد للإفصاح ربع السنوي، كما في نظام الإفصاح المعمول به الذي يلزم الشركات بالإفصاح عن البيانات ربع السنوية المدققة من مدقق الشركة الداخلي خلال شهر من انتهاء الربع".

واضاف البيان ان الشركات الثلاثة التي لم تقدم بيانات مالية في الموعد المحدد فهي: الشركة العربية لمنتوجات الباطون، شركة المؤسسة العقارية العربية، وبنك فلسطين الدولي (موقوفة عن التداول)".

واشارت البيانات الأولية إلى أنّه من بين الشركات الخمسة والعشرين المفصحة، فقد حققت 22 شركة منها أرباحاً خلال الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام، مما يعزز الرأي بأن تراجع أسعار تداول أسهم الشركات يسير في اتجاه مغاير لأداء هذه الشركات، وتجدر الإشارة إلى أنّ البيانات التي أفصحت عنها الشركات مدققة داخلياً، ومتوافقة مع نظام الإفصاح الساري في سوق فلسطين للأوراق المالية.

ويذكر أنّ سوق فلسطين للأوراق المالية تولي قضية الإفصاح اهتماماً متزايداً ومتابعة متواصلة وتبذل قصارى جهدها لتحقيق الالتزام التام من قبل الشركات المدرجة في توفير بياناتها بمواصفات معينة وفي الوقت المحدد، وتحتل عملية الإفصاح الدوري عن المركز المالي وأنشطة الشركات أهمية كبيرة في التأثير على القرارات الاستثمارية للمستثمرين وتأثيرها على مستويات أسعار الأسهم، ومن أجل تحقيق عدالة الفرص وتأمين حماية المستثمر وتعزيز كفاءة التداول،

تتقدم السوق بالشكر الجزيل لجميع الشركات المدرجة على تعاونها وتجاوبها وإفصاحها ضمن المهلة الزمنية المتاحة، وتدعو المستثمرين للاطلاع على هذه البيانات على صفحة السوق الإلكترونية لمساعدتهم في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناء على معطيات خاصة بأداء الشركات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ غالبية الشركات المدرجة قد انتهت من مناقشة نتائج أعمالها للسنة المالية 2005 عبر اجتماعات الهيئات العامة التي عقدت هذا العام. أمّا الشركات التي لم تعقد اجتماعات هيئة عامة أو لم تحدد مواعيد لعقد مثل هذه الاجتماعات فهي: الشركة العربية لمنتوجات الباطون، شركة المؤسسة العربية للتأمين، الشركة العربية لصناعة الدهانات، شركة جراند بارك للفنادق والاستجمام (موقوفة عن التداول)، بنك فلسطين الدولي (موقوف عن التداول)، وبنك القدس للتنمية والاستثمار.