الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلة امريكية: واشنطن تنصب معدات حربية في اسرائيل بقيمة 800 مليون دولار

نشر بتاريخ: 11/01/2010 ( آخر تحديث: 12/01/2010 الساعة: 09:21 )
بيت لحم- معا- نقلت الاذاعة الاسرائيلية اليوم الاثنين عن مجلة "ديفنس نيوز" الاسبوعية الامريكية ان الجيش الامريكي سينصب في اسرائيل قريبا معدات طوارئ بقيمة 800 مليون دولار اي ضعف قيمة المعدات المنصوبة في اسرائيل حاليا.

وبناء على الاتفاق الذي وقع بين الولايات المتحدة واسرائيل في الشهر الماضي سيكون باستطاعة اسرائيل استخدام الوسائل القتالية والذخائر الامريكية في وقت الحرب.

وافادت المجلة ان هذه هي المرحلة الاخيرة في العملية التي بدأت قبل اكثر من عام لتحديد انواع الاسلحة والذخائر الامريكية التي ستيحتفظ بها في اسرائيل وكمياتها.

وكان الكونغرس الامريكي قد صادق على مضاعفة قيمة المعدات التي يتسنى نقلها الى اسرائيل ضمن مشروع نصب مخزونات اسلحة وذخائر امريكية في دول حليفة للولايات المتحدة من 400 مليون الى 800 مليون دولار.

ونسبت المجلة الى مصدر امني امريكي قوله ان الاتفاق المذكور يعكس التزام واشنطن الراسخ تجاه امن دولة اسرائيل والادراك بان المتغيرات في الظروف الاقتصادية والتضخم قد مست بحجم الاسلحة التي نصبت في اسرائيل.

ويرمي المشروع الامريكي الى تحقيق هدفين: الدفع بمخزونات امريكية من العتاد العسكري الى مناطق قد يطلب فيها الى الجيش الامريكي بالعمل الى جانب افساح المجال امام الدول الحليفة للولايات المتحدة للاعتماد على هذه المخزونات في أوقات الطوارئ.

ويتيح الاتفاق الجديد بين البلدين لاسرائيل الوصول ليس الى كمية اكبر من العتاد فحسب بل الى تشكيلة اكثر تنوعا من الوسائل القتالية والذخائر ايضا.

واوضح المصدر الامريكي المذكور ان واشنطن هي التي ستحدد نوع العتاد الذي سيحتفظ به في اسرائيل علما بان الوسائل القتالية في المخزونات في البلاد تشتمل فيما تشتمل عليه على صواريخ وانواع مختلفة من التسليح الجوي وذخائر مدفعية وآليات مدرعة.