السبت: 23/09/2023 بتوقيت القدس الشريف

المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت يفتتح الخميس في مدينة شفاعمرو بمشاركة 18 فرقة عربية ودولية

نشر بتاريخ: 03/05/2006 ( آخر تحديث: 04/05/2006 الساعة: 00:29 )
القدس معا - يفتتح الخميس المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت في شفاعمرو بعد وضعت مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون في شفاعمرو، الاربعاء، اللمسات الاخيرة تمهيدا لافتتاح المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت بمشاركة 18 فرقة، من بينها ست فرق اجنبية.

وافاد القائمون على المهرجان في بيان لهم تلقت معا نسخة منه عبر البريد الارلكتروني ان الوفود الاجنبية والممثلين الاسرائيليين الذين سيشاركون في المهرجان وصلت الى مدينة شفاعمرو التي ستستضيفهم خلال اربعة ايام في مهرجان يعتبر الاضخم من نوعه في الوسط العربي.

وستبدأ عروض المهرجان في قاعات شفاعمرو صباح الخميس، حيث ستقام عروض لطلبة عدد من المدارس، تسبق الافتتاح الرسمي للمهرجان في الساعة الثامنة مساء في قاعة بلدية شفاعمرو.

كما ستسبق افتتاح المهرجان، مسيرة استعراضية ضخمة بمشاركة اربع فرق كشفية هي الكشاف الاسلامي والكشاف المسيحي وكشاف السلام الدرزي من شفاعمرو، وكشاف الصداقة من الناصرة. وستشارك في المسيرة ايضا فرق من مدارس المدينة في عروض خاصة، اضافة الى فرق للدبكة الشعبية من شفاعمرو وعبلين وشعب.

وسيتقدم المسيرة عرض للخيالة تقدمه مجموعة من ابناء المدينة، يليها عروض استعراضية تقدمها فرقة من المهرجين اليهود والعرب الاعضاء في "سيرك المغار".

وتنطلق المسيرة عند الساعة الخامسة مساء من ساحة البلدية باتجاه مركز المدينة، ومن هناك تعود عبر شارع الناصرة القديم باتجاه مبنى البلدية.

وفي الساعة الثامنة مساء، تنطلق الالعاب النارية في محيط دار البلدية ايذانا ببدء البرنامج الافتتاحي الذي ستتولى عرافته الاذاعية سوزان حجار. وسيفتتح د. ماجد نكد المهرجان بكلمة قصيرة يرحب بها بالحضور بلغات عدة، تليه تحيات يقدمها كل من المدير العام للمهرجان الفنان سعيد سلامة، رئيس البلدية عرسان ياسين، النائب محمد بركة عن لجنة المتابعة العليا، ، الشاعر سميح القاسم، مسؤول قسم الثقافة العربية في وزارة المعارف موفق خوري، غدعون شيرين- مدير الفنون الجماهيرية، وممثل عن السفارات الاجنبية..

كما ستقدم الفنانة امل مرقس تحية غنائية خاصة للمهرجان، وسيتخلل الامسية مقاطع تمثيلية صامتة تقدمها الفرق المشاركة في المهرجان. وكما في العام الماضي ستقام العروض المركزية في قاعات مدينة شفاعمرو، فيما ستقدم عروض اخرى في مسرح الميدان في حيفا، يومي الجمعة والسبت 5و6 أيار، وعرض في قاعة سينماتيك السنا في الناصرة، يوم السبت 6 ايار، وعرض في كلية مار الياس، يوم الخميس الرابع من ايار وآخر يوم الاثنين الثامن من ايار. وخلال يومي الجمعة والسبت ستقدم في ساعات الصباح عشرات العروض لطلبة مدارس شفاعمرو.

يشار الى ان اجمالي عدد العروض التي ستقدم في شفاعمرو ومنطقتها في اطار المهرجان، يصل الى (45) عرضا، سيشارك في تقديمها (52) فنانا من (18) فرقة، من بينها ست فرق اجنبية من الولايات المتحدة، تشيكيا، بورتوريكو، فرنسا، المانيا، الأرجنتين وثماني فرقة اسرائيلية واربع فرق عربية محلية وفرقة من السلطة الفلسطينية.

وسيختتم المهرجان مساء السبت السادس من ايار في الساعة العاشرة ليلا في قاعة البلدية، حيث سيقدم المدير الفني وليد ياسين تلخيصا للمهرجان يليه توزيع الدروع على الفرق المشاركة والمتبرعين الذين دعموا المهرجان.