الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل يبحث مع الهباش ملفات تتعلق ببيت لحم وتختص بها وزارة الاوقاف

نشر بتاريخ: 13/01/2010 ( آخر تحديث: 13/01/2010 الساعة: 21:49 )
بيت لحم – زار وزير الاوقاف محمود الهباش محافظة بيت لحم والتقى المحافظ عبد الفتاح حمايل وبحث معه عددا من الملفات التي تخص المدينة لا سيما الاراضي الوقفية وسياسة وزارة الاوقاف وجهودها للرقي بالعمل على مختلف النواحي .

وقدم حمايل للوزير الضيف شرحا مفصلا عن واقع بيت لحم والجهود التي تبذلها السلطة لمتابعة ملفات الاراضي سواء كانت العامة ام الخاصة واهمية متابعة وزارة الاوقاف لقضايا تتعلق بملكيتها للاراضي خصوصا في الاراضي التي تملكها الاوقاف في منطقة برك سليمان .

وقدم المحافظ حمايل للهباش شرحا مفصلا عن تصوراته للعمل في القضايا ذات العلاقة المشتركة سواء من حيث متابعة المساجد والجهات المسؤولة عنها وزيادة عدد الائمة والموظفين فيها هذا بالاضافة الى متابعة المساجد التي تشرف عليها جهات اهلية ومسالة لجان الزكاة واعادة تفعيل اللجان الفرعية وتوحيد الاذان بالمحافظة .

وحث المحافظ حمايل الوزير الهباش على متابعة مسالة برك سليمان والعقد مع الشركة واهمية قيام كافة الجهات المسؤولة بواجباتها تجاه تلك المنطقة خصوصا الاوقاف باعتبارها الجهة المالكة للمنطقة .

من جهته قال وزير الاوقاف ان زيارته تاتي ضمن جهود الوزارة لمتابعة كافة الملفات والقضايا في مختلف المحافظات ومنها محافظة بيت لحم مشيرا الى ان لدى وزارة الاوقاف سياسة عمل واضحة وممنهجة في كافة الملفات .

واوضح الهباش ان مجلس الوزراء وبتنسيب من وزارة الاوقاف اتخذ عدة قرارات هامة لتصويب العمل في وزارة الاوقاف التي تعتبر من اهم الوزارات مشيرا الى ان ابرز هذه القرارات يتمثل بعدم بناء المزيد من المساجد الى بعد موافقة الوزارة التي لا تعطي موافقتها الا بعد دراسة جول احتياجات المناطق للمساجد مشيرا الى ان الوزارة اتخذت القرار بعد بناء الكثير من المساجد في القرى بحيث اصبح في بعض القرى الصعيرة او الاحياء اكثر من مسجد
واكد الهباش على ان الوزارة قادرة على تحمل مسؤولياتها في هذا الاطار مشيرا الى ان بناء اي مسجد سيكون بحاجة الى موافقة وزارة الاوقاف والحكم المحلي مشيرا ايضا الى ان الوزارة ستعمل على اغلاق ما يعرف بالمصليات الخاصة التي تقام في ابنية خاصة لان لها اثار سلبية.

واشار الوزير الهباش الى ان الوازرة قامت بتوظيف رواتب مقطوعة لعدد بلغ نحو 1450 موظف من اجل القيام بواجباتهم تجاه المساجد بطريقة ترقى الى معاني الدين السمحة مشيرا ايضا الى ان الووارة تعمل على تعديل الصورة في الوزارة ومتابعة كافة القرارات السابقة مشددا على ان القانون الفلسطيني هو الذي يسير العمل في المساجد وبالتالي يجب على الجميع اتباع القانون .

وحول موضوع لجان الزكاة اشار الهباش الى ان النية تتجه لاعادة تشكيل اللجان المحلية للزكاة وربطها باللجان المركزية اما فيما يتعلق بموضوع توحيد الاذان فقد اكد الوزير على اهمية مثل هذه المشاريع وايجابيتها مشيرا الى ان الوزارة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على متابعة تنفيذ هذا المشروع في محافظة بيت لحم بحيث يكون للمجتمع المحلي دوره ومساهمته في هذا الموضوع الى جانب الدور الحكومي الذي تقوم به الوزارة .

كما اشار الوزير الى ان الوزارة تسعى لتوحيد خطب الجمعة وان لديها الية الان لمتابعة هذا القرار مؤكدا على ان المنابر يجب ان تخصص للحديث عن الدين ولا يجب ان تكون منابر لطيل التهم والسباب والشتائم موضحا انه لمس ان شعبنا الفلسطيني استنكر كل محاولات تسيس المساجد والمنابر وما الموقف من القرضاوي الا دليل واضح على وعي شعبنا ورفضه لكل هذه المحاولات البعيدة عن الدين .

اما فيما يتعلق بموضوع اراضي الاوقاف فقد اشار الوزير الهباش الى ان اي اعتداء على اراضي الوقف لا يسقط بالتقادم هذا بالتاكيد الى حرمة التعدي على الاراضي الوقفية مشيرا الى ان الوزارة تابع العديد من الملفات في هذا الاطار محذرا كل من تسول له نفسه التعدي على املاك الاوقاف من عواقب وخيمة
وحول موضوع اراضي الوقف في برك سليمان فقد اشار الهباش الى ان اللجنة الوزارية التي شكلت لمتابعة موضوعها بعد الطارئة التي اودت بحياة طفلين اتخذت قرارات تنتظر مصادقة مجلس الوزارء عليها.

وبعد انتهاء الاجتماع زار وزير الاوقاف مدرسة الاخاء الاسلامية ومقر الوزارة بالقرب من مسجد بلال بن رباح ومسجد الرباط واراضي الاوقاف في منطقة برك سليمان حيث رافقه المحافظ حمايل ومدير مديرية الاوقاف في بيت لحم وعدد من مسؤولي الوزارة واطلع عن كثب على الاوضاع في تلك المنطقة