الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب انور زبون: نتائج انتخابات جامعة بيت لحم تحول كبير وازمة الرواتب تتحملها الولايات المتحدة

نشر بتاريخ: 04/05/2006 ( آخر تحديث: 04/05/2006 الساعة: 12:43 )
القدس- معا- وصف النائب انور زبون نتائج الانتخابات في جامعة بيت لحم بأنها تحول كبير, مؤكداً ان تقدم اليسار بمعقدين في انتخابات هذا العام كان على حساب الكتلة الاسلامية.

وقال زبون لـ"معا" :جامعة بيت لحم ليست ككل الجامعات لان لها خصوصيتها, بالنظر الى معايير قبول الطلبة المعمول بها في الجامعة".

من جهة ثانية رفض زبون تحميل الحكومة مسؤولية تأخير صرف رواتب موظفي السلطة, مضيفاً ان المشكلة ليست في الحكومة بل في الحصار الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة واسرائيل, والتهديدات للبنوك بعدم قبول التحويلات, مؤكداً ان الحكومة قامت بكل ما عليها واستطاعت ان تجمع تبرعات كبيرة, ولكن المشكلة في عدم السماح بتحويلها الى الداخل.

واضاف زبون: "ان هذه المشكلة بغض النظر عمن يكون في الحكومة, والازمة ليست وليدة هذه الحكومة التي تسلمت خزينة بمديونية تصل الى نحو ملياري دولار".

واشار زبون الى ان جلسة عقدت بالامس مع وزير المالية تم خلالها بحث الضائقة الحالية حيث كشف الوزير ان لديه عدة اقتراحات لحلول, لكنها بحاجة الى موافقة عربية ودولية, وهو ما تعمل عليه الحكومة الآن.

وكان المتحدث باسم القنصلية الاميركية في القدس جدد موقف حكومته فيما يتعلق بمشكلة رواتب السلطة الفلسطينية, ونقل مراسلنا في القدس وكذلك في واشنطن ان دفع الرواتب مسؤولية الحكومة, والصعوبات التي تواجهها هي بسبب قراراتها نفسها, وعليها ان لا تلوم احدا غيرها.

ورفض المتحدث باسم القنصلية الرد على سؤالين يتعلق الاول بمطالبة حماس تقديم تنازلات سياسية مقابل سماح الولايات المتحدة بتسهيل وصول الرواتب الى موظفي السلطة, اما الثاني فيتعلق بمدى مسؤولية الولايات المتحدة عن الفوضى التي ستحدث بعد تفشيل الحكومة المنتخبة بقيادة حماس, واكتفى بالقول: هذه اسئلة جيدة, لكن لا اجابة لدينا عليها.