الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم يطلع وفدا استراليا على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/01/2010 ( آخر تحديث: 15/01/2010 الساعة: 21:19 )
بيت لحم- معا- التقى محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل وفدا من البرلمان الاسترالي الذي زار المحافظة في مهمة لاستطلاع الاوضاع في الاراضي الفلسطينية واسرائيل بهدف رفع تقارير للهيئات السياسية الاسترالية لزيادة الدور والتدخل الاسترالي بالمنطقة من اجل العمل على احلال السلام .

وضم الوفد اعضاء في البرلمان الاسترالي من مختلف الاحزاب وتراسه السيناتور دون فارييل من حزب العمال في جنوب استراليا .

واطلع المحافظ الوفد على اخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية من خلال شرح مفصل عن الواقع الذي تعيشه محافظة بيت لحم في ظل الممارسات الاسرائيلية وعلى راسها الحصار والجدار ومواصلة اسرائيل بناء المستوطنات في كافة الاراضي الفلسطينية لاسيما القدس المحتلة .

واكد المحافظ حمايل ان الشعب الفلسطيني والقيادة عملوا وما زالوا يعملون من اجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة مؤكدا ان خيار السلام خيار استراتيجي بالنسبة للشعب الفلسطيني رغم كافة المعيقات الاسرائيلية مالمتمثلة برفض اسرائيل كافة الدعوات الصادرة عن المجتمع الدولي بضرورة الوقف التام للاستيطان من اجل العودة لطاولة المفاوضات على اسس سليمة .

واكد حمايل للوفد ان رفض اسرائيل لهذه الدعوات يعرض عملية السلام ومنطقة الشرق الاوسط للخطر الذي سيقود الى انفجار الاوضاع مما سيؤثر على المنطقة باكملها مشيرا الى اهمية تدخل فاعل وجاد من قبل كافة الدول الغربية من اجل اجبار اسرائيل العودة لطاولة المفاوضات وعدم الاستمرار بالاعتقاد انها فوق القانون الدولي .

كما قدم المحافظ للوفد شرحا مفصلا عما تعانيه بيت لحم من ممارسات اسرائيلية تتمثل بالحصار والخنق والسيطرة على الموارد الطبيعية مثل المياه التي تسيطر عليها اسرائيل مما يخلق حالة نقص في بيت لحم خصوصا في فصل الصيف .

وعبر المحافظ عن امله بتدخل فاعل للمجتمع الدولي بشكل عام واستراليا بشكل خاص من اجل تغيير الوضع الحالي مشيرا الى عمق العلاقات التي تربط الشعب الفلسطيني باستراليا متنمنا تعزيز هذه العلاقات عبر تعزيز الوفود بين البلدين من اجل نقل الصورة الحقيقية لما يعيشه هذا الجزء من العالم .

من جهته عبر رئيس الوفد الاسترالي السيناتور دون فارييل عن سعادته وسعادة الوفد بوجودهم في بيت لحم مشيرا الى ان هدف زيارة الوفد هي الاطلاع عن كثب على الواقع الحقيقي في الاراضي الفلسطينية من اجل خلق رؤية للسياسة الاسترالية حول هذا الجزء من العالم .

وعبر فارييل عن سعادته بسماع الالتزام الفلسطيني بعملية السلام رغم كافة العقبات التي تواجه العملية السلمية مشيرا الى انه سيسمع ايضا الجانب الاسرائيلي وسيعمل على تعزيز فكرة دعم عملية السلام لدى الجانب الاسرائيلي مشيرا الى ان ذلك يندرج ضمن اهداف الزيارة الحالية للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مشددا على دعم استراليا لعملية السلام وصولا الى رؤية الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية .

كما طرح اعضاء الوفد اسئلة على المحافظ حمايل تناولت الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني من مختلف النواحي حيث اجابهم المحافظ على هذه الاسئلة

وبعد ذلك زار الوفد برفقة منجد جادو رئيس دائرة الاعلام في المحافظة كنيسة المهد ومدينة بيت لحم وتجول فيها حيث اطلع على الاوضاع فيها فيما اختتمت الزيارة بجولة في مخيم عايدة حيث اطلع اعضاء البرلمان الاسترالي على صورة الاوضاع المعيشية للمخيم الذي يحاصره الجدار كما زاروا بوابة ومفتاح العودة والتقوا بعدد من شبان المخيم وتحدثوا واياهم عن الواقع الفلسطيني