الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة هايتي: عدد ضحايا الزلزال يتراوع بين 100 الف و-200 الف قتيل

نشر بتاريخ: 16/01/2010 ( آخر تحديث: 16/01/2010 الساعة: 12:39 )
بيت لحم-معا- أعلن وزير الداخلية في حكومة هايتي أن عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب الجزيرة هذا الاسبوع قد يتراوح بين 100 ألف و-200 ألف قتيل . وقد تم حتى الان جمع حوالي 50 ألف جثة حيث دفن معظمها في مقابر جماعية .

ومن المقرر ان تصل وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الى هايتي اليوم للقاء الرئيس رينيه بريفال والاطلاع عن كثب على العمليات الجارية لاغاثة منكوبي الزلزال .

وقد أشاد الرئيس بريفال بالجهود الدولية المبذولة لتقديم المساعدة لبلاده لكنه أشار الى ضرورة تنسيق هذه العملية مع حكومته لضمان توزيع المساعدات بصورة ناجعة .

كما سيتوجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى هايتي غدا لتأكيد تضامنه مع سكان الجزيرة وموظفي الامم المتحدة العاملين هناك وتقدير احتياجاتهم . وقال بان إن وكالة الغذاء الاممية تؤمن حاليا الاحتياجات الغذائية لحوالي 8000 شخص في هايتي مما يعتبر قطرة في بحر إلا ان عدد الحاصلين على هذه المساعدات سيزداد تدريجيا وسيصل الى مليون شخص في غضون أسبوعين والى مليوني شخص في غضون شهر .

وأعربت الامم المتحدة عن أملها في تجنيد 550 مليون دولار في المرحلة لاولى لمساعدة 3 ملايين شخص في هايتي يحتاجون الى الغذاء والمياه والمأوى مما يعادل حوالي ثلث سكان الجزيرة . ومن جهتها أعلنت منظمة الدول الامريكية أنها جندت 170 مليون دولار وأكثر من 200 طن من المساعدات الانسانية والمستلزمات الطبية .

وفي غضون ذلك وصلت حاملة طائرات امريكية الى سواحل هايتي وبدأت مروحيات بنقل مياه الشرب منها الى الجزيرة . وسيصل الى هايتي حتى بعد غد الاثنين نحو 10000 جندي أمريكي للمشاركة في حملة الاغاثة والحفاظ على النظام العام . ونقلت حكومة هايتي السيطرة على المطار الرئيسي في الجزيرة الى الولايات المتحدة بصورة مؤقتة من أجل تسريع عمليات الاغاثة.

كما وصلت الى هايتي الليلة الماضية بعثة الاغاثة الاسرائيلية وبدأ أفرادها بالتوجه الى المناطق المنكوبة.

في سياق متصل قررت الإدارة الأميركية منح تسهيلات للمهاجرين غير الشرعيين من هايتي المقيمين حالياً في أراضيها والمقدر عددهم ب-70 ألفاً لتسمح لهم بالبقاء في أراضيها 18 شهراً آخر . غير أن وزيرة الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو أكدت أن الإدارة الأميركية لن تسمح لأي مهاجرين غير شرعيين جدد من هايتي بدخول أراضيها .

من جهة أخرى أعلن خبراء أميركيون في علم طبقات الأرض أنه كان من المتعذر الكتهن سلفاً بوقوع زلزال هايتي المدمر . وكان هؤلاء الخبراء قد نشروا العام الماضي تقديراتهم بأن بورت أو برانس قد تتعرض لزلزال شديد بقوة 7.2 مما قد يتسبب في كارثة كبرى لكنهم أوضحوا آنذاك أنه يستحيل عليهم التنبؤ بموعد وقوع الهزة . وأكد الخبراء أنه لم يتم بعد ابتكار طريقة علمية لرصد الزلازل قبل وقوعها.