السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس: إسرائيل هددت الرئيس عباس لتأجيل التصويت على تقرير غولدستون

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 08:08 )
بيت لحم- معا- أفادت تقارير إسرائيلية اليوم الأحد بأن التعليمات التي كان أصدرها الرئيس محمود عباس في حينه الى ممثليه في جنيف مطلع تشرين أول (أكتوبر) الماضي بإرجاء التصويت على تقرير غولدستون في اطار مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، جاءت بعد لقاء "قاسٍ" عقده معه رئيس جهاز الامن العام الاسرائيلي يوفال ديسكين بمقر المقاطعة في رام الله.

وأضافت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد، ان ديسكين هدد الرئيس عباس بانه اذا رفض ارجاء التصويت على التقرير، فان اسرائيل ستجعل من الضفة الغربية "قطاع غزة ثان".

وذكرت الصحيفة أن رئيس "الشاباك" هدد بالغاء التسهيلات التي قدمتها اسرائيل للفلسطينيين في الضفة الغربية واعادة وضع الحواجز التي تمت ازالتها خلال النصف الأول من العام الماضي.

كما حذر ديسكين من أن رفض السلطة الفلسطينية ارجاء التصويت على تقرير غولدستون سيؤدي الى إرجاء منح الترخيص لتشغيل شركة الاتصالات الخلوية "الوطنية" التي تعاقدت مع السلطة الفلسطينية.

بيد أن الضغوط الداخلية التي تعرض لها الرئيس عباس جعلته يتراجع عن قراره ويتقدم بطلب جديد وافقت عليه 18 دولة لإعادة فتح باب النقاش، وبالفعل صوّت مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف بأغلبية لصالح التقرير، ووافقت 25 دولة، من أصل 47، على رفعه لمجلس الأمن الدولي.