الأربعاء: 28/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

العاصفة الجوية مرت بسلام وانخفاض الحرارة قادم

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 13:40 )
بيت لحم- معا- ما زال تأثير المنخفض الجوي العميق الذي بدأ تأثيره على المنطقة منذ مساء أمس الأحد مستمرا، وتسود الأجواء الماطرة والعاصفة أحيانا معظم المحافظات الفلسطينية والمدن الاسرائيلية، وسط تحذيرات من تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة.

وأدت العواصف الرعدية وسقوط الأمطار الغزيرة إلى العديد من الحوادث المختلفة، والتي تعاملت معها طواقم الدفاع المدني الفلسطيني، كما أسهمت طواقم الانقاذ داخل اسرائيل في انقاذ حياة العديد من الأشخاص الذين تعرضوا للانجراف بفعل السيول، خاصة في منطقة الجنوب.

الدفاع المدني يتعامل مع مجموعة من الحوادث

اكدت المديرية العامة للدفاع المدني في الضفة الغربية أن كوادرها في مديريات الوطن تعاملت مع عدة حوادث متفرقة في الساعات الـ10 الأولى من دخول المنخفض الجوي.

واضافت المديرية في تقرير لها وصل "معا" نسخة منه، انها تعاملت مع حوادث إنقاذ لشخص في مصعد وحالات إطفاء حريق في مستودعات تجارية ومنازل وآليات وسحب سيارات إثر إنغمارها بالمياه جراء الفيضانات بسبب هطول الأمطار الكثيفة المصاحب للمنخفض الجوي العميق الذي ضرب المنطقة مساء امس.

وذكرت المديرية انه تم إنقاذ مواطنة كانت محجوزة في مصعد بمنطقة الماصيون برام الله إثر إنقطاع التيار الكهربائي بالمصعد، وكذلك تعاملت طواقم الإطفاء في محافظة بيت لحم مع إطفاء حريق شب بالمطبخ في منزل المواطن (أ ، إ ) والتي عملت على الحيلولة دون إنتشاره لباقي المنزل وكانت الخسائر فقط مادية ومحدودة بالمطبخ وسببه تماس كهربائي، وكذلك تعاملت قوات الدفاع المدني على سحب سيارة تعود للمواطن (ع ،ع ) بعد إنغمارها بمياه الأمطار بمنطقة الدوحة جراء إنسداد مصارف تسريب المياه في الطريق وعمل الطاقم على شفط المياه وإصلاح شبكة تسريب المياه.

وفي محافظة الخليل، تم إطفاء حريق بمستودع إطارات يعود للمواطن ( ع، م ) والتي عملت الطواقم على إخماد الحريق ومنع إمتداده لباقي أجزاء المستودع حيث كانت الخسارة المادية المقدرة بنحو 50 ألف شيقل دون أي إصابات بشرية تذكر.

وفي محافظة طولكرم تعاملت طواقم الإطفاء مع حريق آلية (باجر) تم إشتعال النار بغرفة القيادة وعمل الطاقم على إخمادها ومنع إنتشارها الى باقي أجزاء الباجر مسبباً تلف الغرفة مع أجزاء من الماتور.

واهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين أخذ الإحتياطات اللازمة عند حدوث مثل هذة الحوادث أثناء وفترة دخول المنخفض الجوي من ضبط النفس والإتصال مع طوارئ الدفاع المدني بالرقم الموحد (102) في كافة المحافظات وعدم المبالغة والمغالاة في التبليغ على بعض الحوادث الصغيرة والتي يمكن السيطرة عليها مما يربك عمل طواقم الدفاع المدني بالتعامل مع حوادث أكبر منها وضياعاً على غيره بتقديم المساعدة اللازمة والضرورية لهم، وبالإضافة الى عمل الصيانة الضرورية واللازمة لشبكات الكهرباء المتضررة حال إنحسار المنخفض الجوي لعدم تكرارها مع العمل على ضرورة المساعدة من قبل المواطنين على إصلاح وتنظيف بعض نقاط تسريب المياه أمام محالهم التجارية أو منازلهم خوفاً من حصول حوادث فيضانات بعد إنحسار موجة المنخفض الجوي.

اسرائيل تغلق المدارس في النقب

إسرائيل قررت اغلاق كافة المدارس في مناطق النقب وذلك بسبب هطول الامطار الكثيفة وكذلك لوجود انهيارات في التربة والسيول، حيث أدى ذلك الى عزل العديد من البلدات الاسرائيلية بحيث لايستطيع السكان مغادرتها او الدخول اليها.

واضافت مصادر إسرائيلية أن طواقم الانقاذ بمساعدة سلاح الجو الاسرائيلي تمكنت من انقاذ 3 اسرائيليين بعد أن جرفت سيارتهم السيول إثر انهيار جسر في منطقة الجنوب.

وذكرت هذه المصادر أن الشرطة الاسرائيلية قامت باغلاق العديد من الشوارع امام حركة السير خاصة طريق عين جدي البحر الميت، وذلك بسبب تدفق المياة والسيول، بالاضافة الى بعض الطرق في مناطق الجنوب.

واشارت هذه المصادر انه تم اعلان حالة الطوارئ في منطقة الجنوب وخاصة مدينة ايلات، وذلك جراء تخوفات من كميات الامطار والسيول التي تتدفق نحو المدينة، وسوف يستمر تساقط الامطار طوال اليوم وحتى المساء في مختلف المناطق.

تأثير المنخفض مستمر

تتوقع دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام وتسقط الأمطار الغزيرة على كافة المناطق وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحيانا، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تتراوح ما بين 40-60كم/الساعة والبحر عالي ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤية الافقية بسبب تشكل الضباب.

كما يكون الجو غدا الثلاثاء بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة مع سقوط الأمطار بين الحين والآخر وتكون الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

ويكون الجو الاربعاء بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم ويطرأ انخفاض آخر طفيف على درجات الحرارة مع سقوط الأمطار بين الحين والآخر وتكون الرياح غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة كما يلي:

القدس 13-7 /11-6 /10-6
بيت لحم 12-6 /10-5 /9-5
رام الله 12-6 /10-5 /9-5
طولكرم 15-10 /13-9 /12-8
نابلس 13-7 /11-6 /10-6
قلقيلية 15-10 /13-9 /12-8
جنين 17-8 /15-7 /14-7
سلفيت 13-7 /11-6 /10-6
طوباس 17-8 /15-7 /14-7
غزه 16-10 /15-8 /14-7
الخليل 11-5 /9-4 /8-4
خانيونس 16-10 /15-8 /14-7
أريحا 19-9 /17-8 /16-8
رفح 17-9 /16-7 /15-7

نصائح وإرشادات

اصدرت المديرية العامة للدفاع المدني تقريراً بخصوص إرشاد وتوعية المواطنين بكيفية التصرف السليم والإستخدام الآمن للمدافئ بأنواعها المختلفة، من منطلق حرص الدفاع المدني على توعية وتثقيف المواطن والذي يمثل الأولوية في سلم إهتمامات الدفاع المدني وتعريفه بالأخطار التي قد يتعرض لها وكيفية تجنبها والتي تحظى كذلك بالإهتمام الخاص للمديرية العامة للدفاع المدني في توعية جميع شرائح المجتمع وتثقيفهم عبر كافة وسائل الإعلام من خلال برامج التثقيف الوقائي والذي يعني بتفعيل دور المواطن في الإستعداد المسبق والسليم لتجنب مثل هذة المخاطر.

فقد ذكر التقرير النقاط الرئيسية في كيفية التعامل السليم والإستخدام الآمن للمدافئ، من ضرورة القيام بإجراء الصيانة الدورية للمدافئ بأنواعها والبويلرات وتفقدها، وعدم إستخدام مواقد الفحم كوسائل تدفئة داخل البيوت، وعدم إستخدام المدافئ لتسخين الماء أو الطهي وبخاصة عند وجود الأطفال وكبار السن، وضرورة مراقبة الأطفال وتحذيرهم من المدافئ بأنها خطرة، ضرورة إستخدام اسطوانات الغاز وتفقد الخراطيم الخاصة بمدافئ الغاز مع التأكد من سلامة الإسطوانة وصلاحيتها والخراطيم من عدم وجود تسرب فيها بواسطة الماء والصابون، عدم وضع السوائل على المدافئ الكهربائية ورديترات التدفئة الكهربائية، وعدم النوم وترك المدفئة مشتعلة وبخاصة في غرف النوم، عدم تزويد المدفأة بالوقود وهي مشتعلة، وعدم تخزين مشتقات المواد البترولية لأغراض التدفئة بالمنازل والعمل على تخزينها بمكان آمن وبعيد عن المنزل.

وأهابت المديرية بالمواطنين من التعامل في إطفاء الحرائق التي تحدث جراء الإستخدام غير السليم للمدافئ والعمل أثناء حدوثها على ضبط النفس وأخذ المكان المناسب والآمن والإبتعاد عن مكان الحريق ما أمكن مع الإتصال السريع مع الدفاع المدني على رقم الطوارئ الموحد (102) والتواصل معه في أخذ الإرشادات حتى وصول الطواقم المختصة الى مكان الحادث.