الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنايم: حكومة اسرائيل تتخوف من أن تكون المفاوضات مع أهالي الكرمل سابقة

نشر بتاريخ: 21/01/2010 ( آخر تحديث: 21/01/2010 الساعة: 07:31 )
القدس -معا- ناقشت الهيئة العامة للكنيست، مساء أمس الأربعاء، موضوع مد أنبوب الغاز إلى حيفا عبر أراضي الجلمة والمنصورة التابعة لسكان دالية الكرمل وعسفيا، وذلك بمبادرة من النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة الموحدة والعربية للتغيير)، ونواب آخرين.

وقال النائب غنايم في خطابه في الكنيست حول الموضوع: "إن قيام الحكومة بإعلان بدء العمل بالأنبوب من طرف واحد يدل على استخفاف بأصحاب الأراضي واتباع سياسة القوة، لأن هناك مفاوضات وإلى الآن لم يتم التوصل فيها لاتفاق".

وأضاف غنايم: "إن أي مشروع، مهما كانت ضخامته وأهميته وقوميته، لا يبرر مصادرة حق أصحاب الأراضي بتعويضهم عن خسائرهم، لأن الأرض هي أيضا أهم مشروع حياتي قومي بالنسبة لأصحابها".

وأشار غنايم إلى أن "سبب عدم موافقة الحكومة لمبدأ "دونم مقابل دونم" هو حتى لا تكون سابقة يعتمد عليها المواطنون العرب في الدولة، وفق ما سمعناه". وتساءل النائب غنايم: "ألا يحق للمواطن العربي أن يحافظ على أرضه أو أن تعوضه الدولة عنها، أم أن مصادرة الأراضي العربية هي هدف بحد ذاته؟".

وقال النائب غنايم أيضا: "إن مدير عام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي الذي يقوم بالمفاوضات مع الأهالي هو الذي قال قبل أسابيع "إن الدروز يخيفون مكاتب الحكومة والوزارات". والسؤال هو: هل التمسك بالأرض والمطالبة بالتعويض عن الخسائر والمحافظة على المصالح أصبح يعتبر تهديدا وجريمة؟".

ودعا النائب غنايم الحكومة إلى الحفاظ على مصالح أصحاب الأراضي وتعويضهم عن مصادرة أرضهم وعن الخسائر التي ستلحق بهم.